icon
التغطية الحية

أردوغان: حزب "العمال الكردستاني" بات محاصراً في العراق وسوريا

2024.07.13 | 19:38 دمشق

 الـ"PKK" بات محاصراً.. أردوغان يعلن قرب انتهاء العمليات التركية شمالي العراق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أردوغان يعلن قرب انتهاء العمليات العسكرية التركية ضد PKK شمالي العراق.
  • التنظيم محاصر في سوريا والعراق ولم يعد قادراً على التحرك داخل تركيا.
  • العملية العسكرية التركية "المخلب - القفل" بدأت في نيسان 2022.
  • في وقت سابق جرى توقيع تفاهمات أمنية بين تركيا والعراق لمكافحة الإرهاب واعتبار PKK تنظيماً محظوراً.

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرب انتهاء العمليات العسكرية التي تنفذها بلاده ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق تحت اسم "المخلب- القفل"، مشيراً إلى أن التنظيم بات محاصراً في سوريا والعراق. 

وقال أردوغان في كلمة اليوم السبت: "سنقوم قريباً بإغلاق منطقة عمليات المخلب شمالي العراق، ولن نسمح بأي هيكل من شأنه أن يشكل تهديداً على الخط العراقي السوري". 

وأكد أردوغان أن حزب العمال الكردستاني أصبح غير قادر على التحرك داخل حدود تركيا، مضيفاً أن "التنظيم بات محاصراً تماماً في العراق وسوريا". 

وأطلق الجيش التركي في 17 نيسان عام 2022 عملية "المخلب ـ القفل" ضد معاقل "حزب العمال الكردستاني" في مناطق متينا والزاب وأفشين - باسيان، شمالي العراق. 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، كثفت القوات التركية من عملياتها في المنطقة، وتمكنت من دخول عدة مناطق في محافظة دهوك بعد مواجهات مع عناصر "العمال الكردستاني". 

تفاهمات بين تركيا والعراق ضد PKK

أجرى أردوغان في نيسان الفائت زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد التقى خلالها مع عدد من المسؤولين العراقيين، وتخللها توقيع أكثر من مذكرة تفاهم من بينها مذكرة أمنية. 

وخلال مؤتمر صحفي في بغداد، قال أردوغان إنه ناقش مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التعاون في ملفي الأمن ومكافحة الإرهاب، وأعرب عن استعداده لتقديم الدعم إلى الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب. 

وأوضح أردوغان أنه "تم توقيع اتفاقية مع العراق لاعتبار حزب العمال الكردستاني تنظيماً محظوراً في العراق"، مضيفاً: "بإعلان PKK تنظيماً محظوراً وإرهابياً، فإن القضاء عليه في الأراضي العراقية أمراً أعتقد عميقاً وقد ذكرت هذا لرئيس الوزراء". 

يشار إلى أن تركيا تمتلك عدة قواعد عسكرية في إقليم كردستان، بموجب اتفاقية أمنية موقعة مع العراق عام 1984 تنص على السماح لها بتنفيذ عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.