icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي يؤكد عزم بلاده على إنشاء ممر أمني على حدودها مع سوريا والعراق

2024.07.11 | 03:50 دمشق

وزير الدفاع التركي يشار غولر - الأناضول
"الممر الأمني" سيكون بعمق 30-40 كيلومتراً لتطهير المنطقة من الإرهابيين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أكد وزير الدفاع التركي على عزم بلاده إنشاء "ممر أمني" على طول حدودها مع سوريا والعراق.
  • الممر سيكون بعمق 30-40 كيلومتراً لتطهير المنطقة من الإرهابيين.
  • تسعى تركيا إلى الحفاظ على استقلاليتها في سياستها تجاه الشرق الأوسط.
  • رفض غولر الادعاءات بأن تركيا "غير جديرة بالثقة"، وأكد دورها في جمع روسيا وأوكرانيا للمحادثات.
  • أكد الوزير التركي أن بلاده لن تسمح بتحويل البحر الأسود إلى ساحة معركة استراتيجية.

أكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، على عزم بلاده إنشاء "ممر أمني" على طول حدودها مع سوريا والعراق، مشيراً إلى أن أنقرة "تسعى إلى الحفاظ على استقلاليتها في سياستها تجاه الشرق الأوسط".

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "بوليتكو" الأميركية، قال غولر إن تركيا "عازمة على إنشاء ممر أمني بعمق 30 – 40 كيلومتراً على طول حدودنا مع سوريا والعراق، وتطهير المنطقة من الإرهابيين".

وشدد الوزير التركي على أن تركيا "ستواصل عملياتها حتى تحييد آخر إرهابي"، في إشارة إلى حزب "العمال الكردستاني" وأذرعه في سوريا.

لن تسمح بتحويل البحر الأسود إلى ساحة معركة استراتيجية

من جانب آخر، أعرب غولر عن رفضه التام للادعاءات بأن تركيا "غير جديرة بالثقة"، موضحاً أنه "لا يوجد شيء من هذا القبيل، ومن غير المعقول أن يكون لدينا وجهات النظر نفسها حول كل قضية في بيئة يجتمع فيها 32 حليفاً".

وأشار إلى أن "ثمة دولاً تحاول خلق مثل هذا التصور"، مؤكداً أنه "حتى الآن تركيا كانت الدولة الوحيدة التي تمكنت من جمع طرفي الحرب (روسيا وأوكرانيا) في محادثات رفيعة المستوى".

وقال غولر إن تركيا "لن تسمح بأن يتحول البحر الأسود إلى ساحة معركة استراتيجية".

وذكر الوزير التركي أن بلاده تهدف إلى "إنشاء صناعة دفاعية مستقلة تماماً، تعتمد على الإنتاج المحلي والوطني، وبالتالي تعزيز اقتصاد البلاد والمساهمة في استقلال تركيا".

وأكد أن "بحث الحلفاء الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن بدائل خارج المظلة الأمنية لحلف شمال الأطلسي سيضر بوحدة الحلف وتضامنه".

وأكد وزير الدفاع التركي أن "المنظمة الأمنية الأكثر فعالية في المنطقة اليورو الأطلسية هي حلف شمال الأطلسي"، لافتاً إلى أنه "رغم أننا نتفهم جهود أوروبا لتعزيز أمنها، فإننا نعتقد أنه لا توجد حاجة إلى أي تشكيل آخر".