icon
التغطية الحية

أردوغان: تربطني ببوتين علاقة ثقة وتضامن

2022.11.10 | 17:43 دمشق

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين - رويترز
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إنه تمكن من إقناع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بفضل علاقة "الثقة والتضامن" بينهما.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي رداً على سؤال حول كيفية إقناعه بوتين باستئناف مشاركته في الاتفاق الحيوي لمواصلة الصادرات الزراعية من أوكرانيا: "ما كان بإمكاننا القيام بهذه الخطوة لو لم تكن هناك ثقة بيننا".

وتابع: "الثقة والاحترام المتبادلان يشجعاننا على اتخاذ هذا النوع من الخطوات. نجح ذلك حتى الآن. التضامن بين بعضنا بعضاً في مجالات مثل الطاقة النووية (...) والمبادرات في صناعة الدفاع، يعزز الاحترام المتبادل".

وتزوّد تركيا أوكرانيا بمسيّرات قتالية لكنها حصلت أيضاً على نظام دفاع صاروخي روسي من طراز "إس-400" ومحطة طاقة نووية في جنوب البلاد قيد الإنشاء.

وبدأت أنقرة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل الثلاثاء الماضي، بحسب وزير الطاقة، بموجب اتفاق تم التوصل إليه الصيف الماضي يشمل نحو ربع الشحنات.

وتركيا، العضو في "حلف شمال الأطلسي" (ناتو)، لم تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا فيما أكدت دعمها لأوكرانيا ومحاولة الحفاظ على موقف وسيط بين كييف وموسكو.

واستؤنفت صادرات الحبوب الأوكرانية عبر الممر الإنساني في البحر الأسود مطلع تشرين الثاني عقب محادثات أجراها أردوغان مع بوتين بعدما علّقت روسيا العمل بالاتفاق لأيام.