icon
التغطية الحية

"أجنحة الشام" تعلن بدء تسيير رحلات إلى القاهرة وإسطنبول

2024.10.16 | 07:27 دمشق

32222222
أجنحة الشام
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "أجنحة الشام" التابعة لرجال أعمال مقربين من النظام السوري، بدء تسيير رحلات جوية جديدة تربط مطار دمشق الدولي بمطاري إسطنبول والقاهرة، مع محطة توقف في مطار الكويت. 

وقالت الشركة على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، يوم الثلاثاء، إن هذه الرحلات ستكون متاحة اعتباراً من الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، بمعدل رحلتين أسبوعياً، كل ثلاثاء وجمعة.

وأعلنت الشركة أن كلفة تذكرة السفر ستبدأ من 3.900.000 ليرة سورية، نحو (266 دولاراً).

ويخضع عصام شموط مالك شركة أجنحة الشام ورئيس مجموعة شموط التجارية لعقوبات مالية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

واعتبرت المحكمة العامة الأوروبية أن المجلس الأوروبي "التزم بأسباب الدولة، والحق في الحماية القضائية الفعالة، ومبدأ التناسب".

وأكدت المحكمة أن عصام شموط "فشل في إثبات أنه غير مرتبط بالنظام السوري"، مشيرة إلى أن "مصادرة النظام السوري لممتلكاته بسبب عدم سداد الديون ليست كافية لدحض افتراض الارتباط".

تورط "أجنحة الشام" بالانتهاكات

و"أجنحة الشام" شركة طيران خاصة أُسست في عام 2007، وتعتبر أول شركة خاصة تعمل في مجال الطيران، توقفت عن العمل بعد فرض العقوبات عليها في 2012، لكنها عاودت نشاطها في أيلول 2014، إذ اعتمدت حينذاك كـ "ناقل وطني سوري".

ومع الكشف عن تورط الشركة في نقل عناصر روسية وإيرانية للقتال في سوريا، أعادت الولايات المتحدة الأميركية إدراجها على قائمة العقوبات في عام 2016 مرة أخرى.

وسبق أن كشفت تقارير استخبارية عن عمل شركة "أجنحة الشام" على تهريب المئات من المهاجرين القادمين من بنغلاديش على متن رحلات جوية متوجهة إلى ليبيا، ومنها يعبرون البحر إلى أوروبا.

كما أعلن الجيش الليبي، في أيار 2021، أنه رصد عشرات الرحلات الجوية لشركة "أجنحة الشام" نقلت المقاتلين المرتزقة من سوريا إلى ليبيا للقتال مع ميليشيا خليفة حفتر بين تشرين الأول 2020 حتى أيار 2021.