icon
التغطية الحية

أبو الغيط يعلق على الأزمة اللبنانية بسبب تصريحات جورج قرداحي

2021.10.30 | 15:07 دمشق

20210830142106afpp-afp_9lw6dq.h-730x438.jpg
أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت جامعة الدول العربية في بيان: إن الأمين العام أحمد أبو الغيط أعرب عن بالغ قلقه حول التدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية بعد تصريحات من وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقال البيان نقلاً عن الأمين العام أحمد أبو الغيط إنه يناشد المسؤولين في دول الخليج "بتدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضم ذلك الموقف بما يتفادى المزيد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد اللبناني المنهار".

وأضاف البيان أن "الأمين العام لديه ثقة في حكمة وقدرة الرئيسين عون وميقاتي على السعي السريع من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية التي يمكن أن تضع حدا لتدهور تلك العلاقات".

ويأتي البيان بعد يوم من طلب السعودية مغادرة السفير اللبناني المملكة خلال 48 ساعة وفرضها حظراً شاملاً على جميع الواردات من لبنان.

واستدعت دولة الكويت سفيرها في بيروت للتشاور، اليوم السبت، وأبلغت السفير اللبناني بمغادرة الكويت خلال 48 ساعة، على خلفية الأزمة الخليجية مع لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان: إن دولة الكويت قررت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة القائم بأعمال السفارة اللبنانية لدى الكويت خلال 48 ساعة.

وبعد إعلان السعودية بساعات قليلة، طلبت وزارة الخارجية البحرينية من سفير لبنان لدى المملكة (ميلاد حنا نمور) مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة المقبلة، وذلك بعد استدعاء سفيرها من بيروت.

ويوم الثلاثاء الماضي، تصاعد حديث عن "أزمة" جديدة بين السعودية ولبنان، إثر مشاركة قرداحي في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويبث رقمياً، حيث قال إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".