icon
التغطية الحية

آبل تطلق "آيفون 16".. تعرف إلى المواصفات والسعر |فيديو

2024.09.12 | 13:33 دمشق

آبل تطلق "آيفون 16".. تعرف إلى المواصفات والسعر
آبل تطلق "آيفون 16".. تعرف إلى المواصفات والسعر
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة آبل الأميركية، يوم الإثنين الفائت، خلال مؤتمرها السنوي عن أحدث إصداراتها من هواتف الآيفون، حيث كشفت النقاب عن "آيفون 16" المعزز بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وخلال حفل الإطلاق، أكد الرئيس التنفيذي تيم كوك أن الجهاز الجديد مصمم خصيصاً لدعم برنامج "أبل إنتليجنس"، الذكاء الاصطناعي المطور من قبل الشركة.

وفي ظل تنافس الشركات التكنولوجية الكبرى على تعزيز منتجاتها بالذكاء الاصطناعي، تراهن آبل على أن هذه الميزة ستدفع المستخدمين للترقية إلى "آيفون 16"، خاصة مع التباطؤ الحالي في مبيعات الهواتف الذكية.

ومن المتوقع أن تسهم هذه التقنيات في تحسين المساعد الشخصي، فضلاً عن تعزيز قدرات الكاميرا في تحديد الأشياء والتفاعل معها.

مواصفات "آيفون 16"

يأتي "آيفون 16" مزوداً بشريحة "إيه 18" الجديدة التي ترفع من سرعة الأداء بنسبة 30% مقارنة بالإصدارات السابقة، كما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيغابايت لدعم برنامج الذكاء الاصطناعي.

ومن بين المزايا البارزة، زر جديد للتحكم في الكاميرا ووظائف متعددة، بالإضافة إلى كاميرا رئيسية بدقة 48 ميغابكسل وعدسة مقربة بدقة 12 ميغابكسل 2X، وكاميرا إضافية عريضة جداً تتيح للمستخدمين التقاط صور ماكرو وصور ومقاطع فيديو مكانية (ثلاثية الأبعاد).

ووفقًا للشركة، فإن آيفون 16 يعدّ أقوى بنحو 50% من كل أجهزة آيفون الماضية، مع زر جديد أكثر سهولة في الاستخدام لتسجيل الصوت والترجمة وتغيير المهام أو الدخول إلى التطبيقات بضغطة واحدة، بما في ذلك التحكم في الكاميرا والتصوير من خلال إيماءة الانزلاق على الهاتف.

والجهاز متوفر بخمسة ألوان تشمل الأزرق البحري، الأزرق المخضر، الوردي، الأبيض والأسود، وهو مقاوم للمياه والغبار مع خاصية حماية الشاشة.

وسيكون iPhone 16 Pro و Pro Max أكبر من الطرازات السابقة، حيث يبلغ قياسهما 6.3 بوصات لطراز Pro و6.9 بوصات لطراز Pro Max. وبحسب أبل، فإن الطرازين الجديدين اللذين يستخدمان شريحة A18 Pro، سيتمتعان بأفضل عمر بطارية شهده آيفون على الإطلاق.

إلى جانب الميزات المذكورة أعلاه، تم تجهيز آيفون برو 16 وبرو ماكس بثلاث عدسات، بما في ذلك كاميرا رئيسية بدقة 48 ميغابكسل، وكاميرا رباعية التكبير 5X، وتسجيل فيديو "سينمائي" بدقة 4K و120 إطاراً في الثانية.

كما تم تحسين الميكروفون للسماح بالتقاط وفصل المسارات الصوتية المختلفة والضوضاء الخلفية.

أسعار آيفون 16 وموعد التوفر

يتراوح سعر "آيفون 16" من 799 دولاراً، بينما يبدأ "آيفون 16 بلس" من 899 دولاراً. أما الطرازات الأعلى مثل "آيفون 16 برو" و"آيفون برو ماكس" فستكون متاحة بأسعار تبدأ من 999 دولاراً و1199 دولاراً على التوالي. ومن المقرر أن تتوفر الهواتف الجديدة في الأسواق اعتباراً من 20 سبتمبر/أيلول المقبل.

منتجات آخرى كشفت عنها آبل

إلى جانب "آيفون 16"، كشفت آبل النقاب عن سلسلة جديدة من ساعات "أبل ووتش" وسماعات "إيربود"، التي قالت إن إمكاناتها ستركز على الصحة، إضافة إلى تحسينات في تصميم الأجهزة.

وسلطت أبل الضوء على قدرة ساعات "أبل ووتش" الجديدة على اكتشاف حالات صحية طويلة المدى مثل توقف التنفس أثناء النوم، إضافة إلى اكتشاف حالات الطوارئ مثل السقوط، والبدء في الاتصال بخدمات بالطوارئ.

أما بالنسبة لسماعات الأذن، فكشفت الشركة الأميركية عن خاصيات جديدة تتعلق بمعينات سمعية، قائلة إنّها قدّمتها للمراجعة لدى الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة.