icon
التغطية الحية

4 سندويشات شاورما تدخل أسرة سورية كاملة في "ضائقة مادية"

2023.10.26 | 11:37 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 14:09 دمشق

الشاورما في دمشق
الشاورما في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفعت أسعار منتجات الفروج في مناطق سيطرة النظام السوري بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وفقدان الكهرباء.
  • سعر الفروج البروستد مع صحن بطاطا وعلبة ثوم وصل إلى 120,000 ليرة سورية والشاورما بـ18 ألفاً.

تواصل أسعار منتجات الفروج في مناطق سيطرة النظام السوري ارتفاعها في ظل انسحاب عشرات المربين من السوق نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف وفقدان الكهرباء.

ووصل سعر الفروج البروستد (مع صحن بطاطا ومايونيز وعلبة ثوم) إلى 120 ألف ليرة سورية، مما يعني أن راتب الموظف البالغ نحو 180 ألف ليرة لا يتيح شراء فروجين.

وأكد موقع "أثر برس" المقرب من النظام أن أسعار الفروج "النيئ أو البروستد أو المشوي أو حتى الشاورما" ارتفعت بشكل يفوق قدرة الناس، إذ وصل سعر الفروج البروستد وزن كيلو و100 غرام إلى 120 ألف ليرة مع صحن بطاطا حجم صغير وعلبة ثوم.

ونقل الموقع عن بائع فروج أنه يشتري من الموزع حاليا ما يقارب 12 فروجاً بعد أن كان يأخذ ما يزيد على 40 فروجاً وعزا ذلك بـ"قلة الإقبال وارتفاع الأسعار".

وقال بائع آخر: "الناس تشتري نصف فروج بـ60 ألفاً مع صحن بطاطا وعلبة مايونيز وبالحجم الذي نبيعه بالكاد يكفي شخصاً واحداً".

4 سندويشات شاورما تدخل أسرة سورية كاملة في "ضائقة مادية"

إحدى الموظفات (روان) ذكرت أن الأسعار بمحال المأكولات بأنواعها كلها مرتفعة ولا تناسب القدرة المادية للموظفين، وشرحت في حديث مع "أثر" أنها "اشترت منذ مدة 4 سندويشات شاورما لأولادها بـ72 ألفاً سعر الواحدة 18 ألفاً وكانت قادرة على إعدادها في المنزل لكن إصرار أولادها على شرائها جاهزة أوقعها في ضائقة مادية"، بحسب ما نقله "أثر برس".

وبحسب الأسعار التي أوردها موقع "أثر برس" فإن سندويشة الشاورما وصل سعرها إلى 18000 ليرة، في حين بلغ سعر الوجبة منها 40 ألفاً والبروستد 120 ألفاً مع صحن بطاطا أما نصف الوجبة بـ 60-65 ألفاً والفروج المشوي سجل 100 ألف ليرة.

هل تنخفض أسعار الفروج؟

من جهته، يرى الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة أن ارتفاع أسعار منتجات الدجاج جاء بسبب خروج عدد من المداجن والمربين عن التربية، وعدم تحمّل المداجن الصغيرة النفقات الزائدة وخاصة في ظل نفوق أعداد كبيرة من الدجاج.

وأكد حبزة في حديث لـ "أثر برس" أنه في ظل انخفاض القدرة الشرائية فإن الإقبال على شراء مادة الفروج (البروستد) انخفض بشكل كبير حتى أن المطاعم باتت تبيع نصف وجبة بـ60 ألفاً، مضيفاً أن أصحاب المحال يبيعون بأسعار مرتفعة نظراً للنفقات الباهظة.

ولفت إلى أن أسعار الفروج لن تنخفض في الأيام القادمة. وإن حصل فسوف يكون طفيفاً جداً وذلك لأن "مستلزمات فصل الشتاء مرتفعة من تدفئة وحوامل طاقة وغير ذلك".