icon
التغطية الحية

يعاني منها الناجون من الزلازل وتسهم بزيادة الوفيات.. ما متلازمة الهرس؟

2023.02.17 | 11:59 دمشق

فرق الدفاع المدني ومتطوعون من الأهالي يبحثون عن ناجين بين الأنقاض بعد الزلزال في شمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
فرق الدفاع المدني ومتطوعون من الأهالي يبحثون عن ناجين بين الأنقاض بعد الزلزال في شمال غربي سوريا (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الدفاع المدني السوري في إدلب، عن إصابة الطفلة "شام" التي جرى إنقاذها من تحت أنقاض منزلها الذي دمره الزلزال في مدينة أرمناز، بمتلازمة "الهرس"، التي يعاني منها الكثير من الناجين من الزلازل، وترفع نسبة الوفيات بينهم.

وبيّن الدفاع المدني، في منشور عبر حسابه على موقع "فيس بوك"، أمس الخميس، أن "شام" التي استغرق إنقاذها 6 ساعات متواصلة، باتت اليوم في حالة حرجة بسبب إصابتها بمتلازمة  "الهرس"، وهي بحاجة إلى رعاية طبية متقدمة.

وتنجم هذه المتلازمة لدى الناجين من الزلازل، بسبب ضغط الأنقاض الثقيلة على الأطراف العلوية والسفلية من أجسادهم لفترات زمنية طويلة وبشكل مباشر، ما قد يتسبب بسحق العضلات والأنسجة والعظام، ويُضعف التروية الدموية عليها.

وأبرز ما قد تسبب به هذه المتلازمة هو اختلال وظائف الأعضاء والاضطراب العصبي للأطراف، وقد تؤدي كذلك إلى فشل كلوي حاد، وهبوط حاد في ضغط الدم، مع تخثر الدم في الأوعية، ما يعرض الحياة للخطر إذا لم يتم التعامل مع الحالة بالعلاج المناسب وفي الوقت المناسب.

زلزال سوريا وتركيا

وفي 6 شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.