icon
التغطية الحية

وفد لبناني برئاسة وزيرة الدفاع والخارجية يزور دمشق غداً

2021.09.03 | 16:19 دمشق

thumbs_b_c_f46a3a01bcd0f36352da4f9baa96f8d4.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن وفداً وزارياً لبنانياً سيزور دمشق غداً السبت، برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية اللبنانية زينة عكر، للقاء عدد من مسؤولي نظام الأسد.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن "الوفد الوزاري اللبناني يضم إلى جانب عكر كلاً من وزير المالية غازي وزني ووزير الطاقة ريمون غجر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم".

وأضافت المصادر أن وزير الخارجية في حكومة الأسد فيصل المقداد سيكون في استقبال الوفد اللبناني عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية.

وأشارت المصادر إلى أنّ "المقداد سيجري لقاء مع الوفد في مبنى الخارجية السورية"، مردفةً أنّه "من المتوقع أن يلتقي رئيس النظام بشار الأسد بالوفد اللبناني".

وتأتي زيارة الوفد اللبناني بحسب التسريبات لبحث الإجراءات المطلوبة لتفعيل اتفاقيتي نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية، وبحث التعاون في مجال نقل الكهرباء من سوريا.

وكانت مصادر سياسية لبنانية قد كشفت، في وقت سابق، أن وفداً وزارياً من حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سيزور دمشق خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرة إلى أن نظام الأسد ينتظر جواباً حكومياً رسمياً قبل توجيه الدعوة، لتكون الزيارة رسمية باسم لبنان وحكومته.

كذلك أكدت أوساط سياسية أن التحضير جارٍ خلال الفترة المقبلة لعقد اجتماع رباعي، سوري ولبناني وأردني ومصري، لبحث سبل استجرار الغاز المصري إلى لبنان.

ونقلت صحيفة "الديار" - المقرّبة من "حزب الله" - عن مصادر سياسية سورية ولبنانية، أن مدير الأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، يعمل مع الجانب السوري وبالتنسيق مع سفير حكومة النظام في بيروت، علي عبد الكريم علي، على تحديد موعد المؤتمر الرباعي.

وستكون الزيارة إلى دمشق - إذا ما تمت - هي الأولى من نوعها لوفد لبناني رسمي في ظل "حكومة دياب"، إذ اقتصرت الزيارات مؤخراً على سياسيين ووزراء مقربين من نظام الأسد و"حزب الله".