icon
التغطية الحية

وفد حماس يصل إلى القاهرة لإجراء محادثات وقف إطلاق النار والاحتلال يواصل مجازره

2024.03.03 | 12:53 دمشق

غزة
ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 9 مجازر في قطاع غزة خلال 24 ساعة ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مسؤول كبير لرويترز بأن وفدا من حركة حماس وصل إلى القاهرة اليوم الأحد، لإجراء محادثات وقف إطلاق النار في غزة برئاسة نائب رئيس الحركة في غزة خليل الحية.

ويأتي ذلك مع استمرار تدهور الظروف الإنسانية في القطاع وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي، حيث أعلنت وزارة الصحة في القطاع المحاصر وفاة أكثر من عشرة أطفال بسبب سوء التغذية في الأيام الأخيرة.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" عن "وصول وفد من حركة حماس ودولة قطر والولايات المتحدة الأميركية للقاهرة لاستئناف جولة جديدة من مفاوضات التهدئة بقطاع غزة".

ومن المتوقع أيضا أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة للمشاركة في المحادثات.

وذكر مسؤول فلسطيني مطلع على محادثات الهدنة لرويترز إنهم لم يقتربوا بعد من وضع اللمسات النهائية على الاتفاق عندما سئل عما إذا كان إبرام الاتفاق وشيكا.

من جهته كشف مسؤول أميركي عن موافقة إسرائيل "مبدئياً" على بنود مقترح هدنة في قطاع غزة، متوقع وصول ممثلين لحركة حماس إلى القاهرة لعقد محادثات بشأن المقترح.

يأتي ذلك في ظل سعي الوسطاء للتوصل، قبل شهر رمضان (10-11 آذار)، إلى هدنة في الحرب المستمرة منذ نحو 5 أشهر، والتي أدت إلى تدمير القطاع وقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين وتهديد الأحياء منهم بالمجاعة.

وقال المسؤول (طلب عدم كشف اسمه) لصحافيين إن "الإسرائيليين قبلوا من حيث المبدأ عناصر الاتفاق. والكرة الآن في ملعب حماس".

إسرائيل ترتكب 9 مجازر خلال 24 ساعة

ميدانيا، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ نحو 5 أشهر، إلى "30 ألفا و410 شهداء و71 ألفا و700 مصاب"، وفق وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع.

جاء ذلك في التقرير الإحصائي اليومي لوزارة الصحة، السبت، بالتزامن مع مرور 149 يوما على بدء العدوان.

وذكر التقرير أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 90 شهيدا و177 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وأوضح أن "حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 30 ألفا و410 شهداء و71 ألفا و700 مصاب" منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

كما أشار إلى أنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال (إسرائيل) طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وشن الاحتلال غارات عنيفة على رفح وخان يونس جنوبي القطاع، مما أدى لمقتل وإصابة العشرات، وسط تواصل جهود انتشال العالقين تحت الأنقاض.