icon
التغطية الحية

وفد أممي يتفقد الأماكن المتضررة من الزلزال شمال غربي سوريا

2023.02.14 | 17:51 دمشق

دخول وفد أممي إلى شمال غربي سوريا عبر باب الهوى الحدودي مع تركيا
وفد من الأمم المتحدة يدخل شمال غربي سوريا عبر باب الهوى (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دخل وفد من الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إلى مناطق شمال غربي سوريا، لتفقد الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة فجر الإثنين الفائت.

وتوجّه الوفد إلى مركز تابع لبرنامج الأغذية العالمي في مدينة سرمدا بريف إدلب، وعقد اجتماعاً مع ممثلين عن منظمات إنسانية وإغاثية محلية. وفق ما أوردت وكالة (فرانس برس).

وتضمّ البعثة المنظمة من مكتب الأمم المتحدة للتقييم والتنسيق في حالات الكوارث كلاً من نائب المنسّق الإقليمي للشؤون الإنسانية ديفيد كاردن ومديرة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تركيا سانجانا غازي.

وقالت غازي خلال الاجتماع مع ممثلي المنظمات المحلية "لا أريد الجلوس هنا وتقديم أعذار، لكني أردت القول إننا جميعاً نواجه الوضع ذاته". مضيفةً "سنبذل قصارى جهدنا لمواصلة دعم السكان في شمال غربي سوريا".

مهمة تقييم

وتأتي زيارة الوفد الأممي (وهي الزيارة الأولى) بعد مضي 9 أيام على الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، وأودى بحياة أكثر من 35 ألف شخص في البلدين، وأكثر من 3600 منهم في سوريا، وبعدما أثار تأخر الأمم المتحدة في إدخال قوافل مساعدات إغاثية الى الشمال السوري غضباً واسعاً.

وكان ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في سوريا كين كروسلي قال في إيجاز صحفي عبر تطبيق زوم في جنيف إن "بعثة من وكالات متعدّدة توجهت هذا الصباح من الجانب التركي"، موضحاً أنها "مهمة تقييم إلى حدّ كبير".

ووجهت منظمات إغاثية محلية وناشطون، انتقادات إلى الأمم المتحدة لتأخرها في إرسال قوافل مساعدات إغاثية وإنسانية استجابة للزلزال إلى مناطق شمال غربي سوريا.

وأقرت الأمم المتحدة بفشلها في مساعدة آلاف المدنيين السوريين، وعجزها عن إيصال المساعدات إلى المنكوبين في الشمال السوري، حيث قال مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ تغريدة على تويتر: "خذلنا سكان شمال غربي سوريا، إنهم على حق في شعورهم بالتخلي عنهم، يتطلعون إلى مساعدة دولية لم تصل أبداً".