icon
التغطية الحية

وفاة المخرج السوري حاتم علي في مصر

2020.12.29 | 12:55 دمشق

cf430385-d7e1-4056-903e-b83f536cd05b.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي المخرج السوري حاتم علي عن عمر يناهز الـ58 عاماً، بشكل مفاجئ ومن دون معرفة أي تفاصيل عن أسباب الوفاة، حيث  ترجح الأنباء بأنه تعرض إلى أزمة قلبية أدت إلى وفاته. 

وتحدثت وسائل إعلام  عن العثور على جثة علي في فندق الماريوت بمصر، حيث كان متوفياً، صباح اليوم الثلاثاء.

وحاتم علي، ممثل ومخرج ومؤلف ومنتج سوري. منذ بدئه العمل ترك بصمة واضحة على الأعمال التلفزيونية السورية، ويُعد أحد الذين ساهموا بنقلتها الكبيرة إلى الأمام.

وُلد علي في 2 حزيران عام 1962، في الجولان السوري. بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة. حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل. وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا.

تزوج بالكاتبة والحقوقية السورية عام 1990 دلع الرحبي وله منها ولدان.، نزح مع عائلته من الجولان السوري وسكن أطراف مخيم اليرموك في دمشق.

أعماله


بدأ حاتم علي حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة، وذلك بأنماط إبداعية متعددة، كما له مشاركات مع الفنان ياسر العظمة في عمله الرائع" مرايا". ومع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد يُوصف فيه علي بالفنان الكامل حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، كذلك الرباعية الأندلسية. وقد دُبلج مسلسله صلاح الدين الأيوبي إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها.
 

لحاتم علي مجموعتين قصصيتين هما: ما حدث وما لم يحدث، وموت مدرس التاريخ العجوز. أما على صعيد عمله في كتابة النصوص الدرامية فقد ألف فيلم "زائر الليل" الذي أخرجه محمد بدر خان كما كتب مسلسل "القلاع" الذي أخرجه مأمون البني، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان "الحصان" أخرجه بنفسه. وشارك في كتابة فيلم "آخر الليل" مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جوائزه كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996.

وفي عالم المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار. كما كتب مسرحية "حكاية مسعود" التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة. أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: "مات 3 مرات" عام 1996، و"البارحة- اليوم- وغدًا" عام 1998، و"أهل الهوى" عام 2003.

وأخرج حاتم علي عدداً كبيراً جداً من الأعمال التلفزيونية، وله بصمة واضحة على صعيد الوطن العربي في إخراجه للتلفزيون مسلسلات تاريخية غاية في الضخامة منها "صلاح الدين الأيوبي" عام 2001، و"صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007 ، و"عمر" عام 2012.

ويكفي أن يوجد مخطط مزمع بعمل تلفزيوني تاريخي ضخم حتى تسارع وسائل الإعلام بنسبته إلى حاتم علي، علما أنه نفى نيته إخراج العديد منها.

حاتم علي الممثل

أدى حاتم علي أدوارًا تلفزيونية ما زالت عالقة في ذاكرة المشاهد العربي في الكثير من الأعمال وقد وصل عددها إلى 23 عملًا تلفزيونيًا، وكان أهمها "هجرة القلوب إلى القلوب" عام 1990 للمخرج هيثم حقي. و"الخشخاش" عام 1992 لبسام الملا. و"قصة حب عادية جدًا" عام 1993 لمحمد عزيزية. و"الجوارح" عام 1994 لنجدة اسماعيل أنزور(فنتازيا تاريخية)  و"العبابيد" عام 1996 لبسام الملا. ومن الأدوار التي برز فيها دوره في "التغريبة الفلسطينية" عام 2004 وكان المسلسل من إخراجه.

وفي عامي 2015، 2016 شارك في مسلسل "العراب" بجزئيه "نادي الشرق" و"تحت الحزام" وكان المسلسل من إخراجه.

في السينما
 

له عدة أعمال سينمائية منها فيلم "العشاق"، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل أحلام كبيرة وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2005، وفيلم "شغف" وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

وأيضًا فيلم "سيلينا" عام 2009 وهو مقتبس عن مسرحية هالة والملك للسيدة فيروز والأخوين رحباني، الفيلم من بطولة المغنية ميريام فارس وإنتاج نادر الأتاسي. وفيلم "الليل الطويل" وهو فيلم روائي طويل عن نص لهيثم حقي وهو من إنتاج Reel Films .

 

الجوائز
كان لحاتم علي نصيبه الوافر من الجوائز نذكر منها:

أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق. وجائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن فيلم آخر الليل1996. وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997. وذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.

 

كلمات مفتاحية