icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الأميركي: نتنياهو وافق على مقترح وقف إطلاق النار

2024.08.20 | 13:19 دمشق

254
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على اقتراح واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة، ويدعو حماس لقبوله.
  • المقترح الأميركي يتضمن وقفًا دائمًا لإطلاق النار في مرحلة ثانية من المفاوضات، وربط المساعدات الإنسانية بتقدم هذه المفاوضات.

أفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا قدمته واشنطن بهدف وقف إطلاق النار في غزة، داعيا حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إلى قبوله أيضا.

وتحدث بلينكن للصحفيين بعد اجتماعات استمرت يوما مع مسؤولين إسرائيليين شملت لقاء دام ساعتين ونصف الساعة مع نتنياهو وصفه بلينكن بأنه كان "بناء للغاية"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وكان بلينكن قد قال في وقت سابق إن هذه المساعي ربما تشكل أفضل وآخر فرصة لإبرام اتفاق.

وتوقفت محادثات استضافتها قطر الأسبوع الماضي بهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن دون تحقيق انفراجة، لكن من المتوقع استئناف المفاوضات هذا الأسبوع بناء على مقترح أميركي لسد الفجوات بين حماس وإسرائيل.

وهذه تاسع زيارة يجريها بلينكن إلى تل أبيب والشرق الأوسط، منذ أن بدأت إسرائيل شن حرب مدمرة على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

تفاصيل المقترح الأميركي الجديد لوقف إطلاق النار

حصل "التلفزيون العربي"، الإثنين، على تفاصيل المقترح الأميركي الجديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي يتضمن عدة بنود أساسية. 

ووفقاً لمصادر "التلفزيون العربي"، فإن المقترح الأميركي نص على أن وقف إطلاق النار الدائم سيكون موضوعاً للتفاوض في المرحلة الثانية من العملية، ويحدد إطاراً زمنياً لمناقشة هذا الوقف. 

كما يربط المقترح بين عمليات الإغاثة وموافقة جميع الأطراف على شروط الاتفاق. مما يعني تفعيل المساعدات الإنسانية بالتوازي مع تقدم المفاوضات.

يتضمن المقترح أيضاً إجراء مباحثات تقنية بشأن محور فيلادلفيا، وهو محور استراتيجي بالقرب من الحدود المصرية مع القطاع.

ويشمل المقترح إنشاء آلية رقابة لضمان عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة.

في الوقت نفسه، رفعت إسرائيل عدد الأسرى الذين تطالب بإبعادهم إلى 150 أسيراً كجزء من شروطها في المفاوضات. 

بالإضافة إلى ذلك، يتناول المقترح التفاوض بشأن إعادة الإعمار في المرحلة الثانية، دون تحديد انسحاب إسرائيلي من قطاع غزة في هذه المرحلة.