icon
التغطية الحية

واشنطن: نقل المسيرات الإيرانية إلى روسيا تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين

2023.10.13 | 15:40 دمشق

طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا
تشكل إيران قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط من خلال دعمها للجماعات الخبيثة وطائراتها تسبب نشر الفوضى خارج المنطقة - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة تعتبر نقل المسيرات الإيرانية إلى روسيا "تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين".
  • إيران "قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".
  • سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة: مكونات الطائرات المسيرة الإيرانية في أوكرانيا وهي أسلحة حرب نقلتها إيران لجهات فاعلة خبيثة.
  • إيران تشكل قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط من خلال دعمها للجماعات الخبيثة، وطائراتها تسبب  نشر الفوضى خارج المنطقة.
  • الولايات المتحدة تعرض صوراً لمكونات مسيرات إيرانية في الأمم المتحدة.
  • مسؤولون أميركيون يقولون إن الحطام يعود لمسيرات إيرانية عُثر عليها في أوكرانيا.
  • وزارة الدفاع الأميركية تعتبر ذلك دليلاً على تنامي العلاقات بين إيران وروسيا.
  • مسؤولون أميركيون يقدمون دليلاً يظهر تشابهاً في تصميم ومكونات طائرتين إيرانيتين.

أكدت الولايات المتحدة الأميركية أن إيران "قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، معتبرة أن نقل الطائرات المسيرة الإيرانية على روسيا "تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين".

جاء ذلك في تصريحات للسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، بعد أن عرض مسؤولون عسكريون أميركيون في الأمم المتحدة، أمس الخميس، ما قالوا إنها قطع تعود لطائرات مسيّرة إيرانية عُثر عليها في أوكرانيا.

وقالت السفيرة الأميركية إن المكونات التي تم العثور عليها في أوكرانيا هي "أسلحة الحرب التي نقلتها إيران إلى الجهات الفاعلة الخبيثة، في انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 2231، ليتم استخدامها لتدمير المدنيين والبنية التحتية الحيوية".

وأضافت أن "نشر إيران لهذه الأسلحة لا يقتصر على أوكرانيا، وأوضح خبراؤنا كيف أرسلت إيران هذه الطائرات الهجومية المسيرة إلى جهات فاعلة غير حكومية في مختلف دول الخليج والمشرق، وكذلك إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا".

وذكرت غرينفيلد أن إيران "تشكل قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، من خلال دعمها للجماعات التي تعمل بالوكالة، وطائراتها الآن تنشر الفوضى خارج منطقة الشرق الأوسط"، مضيفة أن "المسؤولين الإيرانيين لا يخفون طموحهم بتوسيع مبيعات طائراتهم المسيرة الهجومية، التي يستخدمها الروس ضد المدنيين في أوروبا، وسرعان ما يمكن أن تنتشر أكثر".

وشددت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة على أن "نقل إيران لهذه المسيرات تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين، وينبغي أن نعمل معاً لضمان اتخاذ المجتمع الدولي القرار الصحيح، واستمراره في محاسبة إيران".

واشنطن تعرض صورا لمكونات مسيرات إيرانية في الأمم المتحدة

وأمس الخميس، عرض مسؤولون عسكريون أميركيون في الأمم المتحدة ما قالوا إنها قطع تعود لطائرات مسيرة إيرانية عُثر عليها في أوكرانيا، في حين اعتبرت وزارة الدفاع الأميركية أن ذلك "دليل على تنامي العلاقات بين إيران وروسيا".

وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن ممثلين لأكثر من 40 دولة حضروا المناسبة، حيث قال مسؤولو وكالة الاستخبارات الدفاعية الأميركية إن الحطام يشمل أجزاء من مسيرات "شاهد 101" و"شاهد 131" و"شاهد 136" الإيرانية، تم العثور عليها في أوكرانيا.

وعرضت الوكالة هيكلين لطائرتين من طراز "شاهد 131"، قالوا إن إحداهما استخدمت في أوكرانيا في خريف العام 2022، والأخرى عُثر عليها في العراق في العام 2021.

وقال محلل في الوكالة الأميركية، قدم عرضاً أولياً للطائرتين للصحفيين، إن إيران "تكذب وتريد إبعاد نفسها عن الحرب الروسية في أوكرانيا"، واصفاً العلاقة بين طهران وموسكو بأنها "مزعجة إلى حد كبير".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن "التصميم والمكونات المتشابهة للطائرتين دليل على أنهما صناعة إيرانية"، مضيفاً أن الدليل الثاني على أن الطائرتين إيرانيتان هو "هيكلهما الذي يأتي على شكل قرص العسل".