icon
التغطية الحية

"هيباتيا".. تطبيق مجاني لمكافحة الفيروسات على أجهزة أندرويد

2024.09.16 | 13:44 دمشق

"هيباتيا".. تطبيق مجاني لمكافحة الفيروسات على أجهزة أندرويد
"هيباتيا".. تطبيق مجاني لمكافحة الفيروسات على أجهزة أندرويد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

مع تزايد انتشار الفيروسات والأكواد الخبيثة على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، قد يلاحظ المستخدمون أعراضاً غير مألوفة على أجهزتهم، مثل ظهور تطبيقات غريبة، ارتفاع حرارة الجهاز بشكل ملحوظ، انخفاض ملحوظ في عمر البطارية، أو ظهور إعلانات مزعجة بشكل مفاجئ، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى توقف الجهاز تماماً عن العمل.

ولحماية الأجهزة من هذه التهديدات، ينصح تقرير لوكالة الأنباء الألمانية باستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات، مثل برنامج "هيباتيا" (Hypatia).

مميزات برنامج  "هيباتيا" (Hypatia)

يتميز برنامج "هيباتيا" بحسب تقرير وكالة الأنباء الألمانية بكونه مجانياً بشكل كامل، ومفتوح المصدر، ويحصل على التوقيعات من مصدر مفتوح أيضاً، ألا وهي قواعد البيانات الخاصة ببرنامج الحماية من الفيروسات "كلام إيه في" (ClamAV).

  • 1- العمل بدون إنترنت

أحد أبرز مميزات "هيباتيا" هو قدرته على العمل دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، حيث لا يتم تخزين أي بيانات على الجهاز أثناء عملية الفحص. ويتطلب البرنامج الإنترنت فقط عند تنزيل التوقيعات الجديدة من قاعدة بيانات "كلام إيه في". 

وفي حالة اكتشاف فيروس محتمل، يتيح البرنامج للمستخدم خيار التحقق من الفحص عبر خدمة "فيروس توتال" (VirusTotal)، التي تقوم بمراجعة النتائج باستخدام نحو 70 برنامجاً مختلفاً لمكافحة الفيروسات، ما يساهم في تقليل احتمالية التعرض للنتائج الإيجابية الكاذبة.

  • 2- سرعة فائقة دون استنزاف البطارية

رغم أن برنامج "هيباتيا" يتميز بسرعة في الأداء، إلا أن ذلك لا يؤثر أبداً على استهلاك البطارية. كما أن خاصية الفحص في الوقت الفعلي معطلة بشكل افتراضي لتجنب استنزاف الموارد.

ويمكن للمستخدم بدء عمليات الفحص يدوياً بسهولة من خلال الضغط  على أيقونة مثلث التشغيل الأخضر الصغير الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للشاشة، كما توجد في هذا الموقع أيقونة 3 نقاط تتيح الوصول إلى الإعدادات.

نصائح لاستخدام "هيباتيا" (Hypatia)

وقبل بدء الفحص، ينصح المستخدم بالتأكد من تحديد الملفات الهامة مثل ملفات نظام التشغيل والتطبيقات المثبتة، بالإضافة إلى الذاكرة الخارجية إذا كانت متوفرة. ويمكن الوصول إلى هذه الإعدادات بسهولة من خلال أيقونة الإعدادات المخصصة.

وفي الوقت الحالي يتوفر برنامج "هيباتيا" حصرياً على متجر "إف- درويد" (F-Droid)، وهو متجر بديل لتطبيقات أندرويد المجانية، وقد يكون خياراً آمناً وفعالاً للمستخدمين الراغبين في حماية أجهزتهم من التهديدات الإلكترونية.