icon
التغطية الحية

هم الأكثر إنفاقاً.. وزير السياحة التركي: تراجعت نسبة السياح العرب إلى 5 بالمئة

2024.08.13 | 11:25 دمشق

 وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرسوي
وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرسوي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير السياحة التركي نفى وجود كثافة من السياح العرب في تركيا.
  • نسبة السياح الخليجيين انخفضت من 16 بالمئة قبل عامين إلى 10 بالمئة هذا العام في إسطنبول.
  • السياح الخليجيون يمثلون حالياً حوالي 5 بالمئة من إجمالي السياح.
  • الوزير أشار إلى استغلال سياسي لموضوع توافد السياح العرب.

نفى وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرسوي، وجود كثافة من السياح العرب في تركيا كما يُشاع، مؤكداً أن نسبة السياح القادمين من دول الخليج قد انخفضت مقارنة بالسنوات السابقة.

وقال أرسوي خلال استضافته في برنامج على شاشة (HaberTürk) التركية: "أتمنى لو كان هناك سياح عرب أكثر، فهم من أكثر السياح الذين يساهمون في تعزيز الدخل".

وأوضح الوزير أن نسبة السياح الخليجيين تشكل حوالي 5 بالمئة من إجمالي السياح، وأن هذه النسبة كانت أعلى في السنوات السابقة، حيث بلغت 16 بالمئة في إسطنبول قبل عامين.

وأضاف: "أجرينا مقارنة في إسطنبول قبل عامين، وكانت النسبة تصل إلى 16 بالمئة، أما هذا العام فهي تبلغ حوالي 10 بالمئة".

"المعارضة استغلت السياح العرب"

وأشار الوزير إلى أن هناك تركيزاً على وجود السياح العرب في مناطق معينة مثل بورصة ومنطقة البحر الأسود وخاصة طرابزون، لكنه شدد على أن هذا الوجود لا يصل إلى الكثافة التي تُروج لها بعض وسائل الإعلام.

وأشار أيضاً إلى استغلال الأوساط السياسية لمسألة توافد السياح العرب إلى تركيا: "للأسف، تم استغلال هذا الأمر سياسياً خلال فترة الانتخابات، ووصل إلى مستوى من العنصرية غير المقبولة".

وأكد أرسوي أن تركيا تقود حالياً حملات ترويجية مكثفة وفعّالة في مجال السياحة، حيث تصدرت قائمة الدول في هذا المجال. وأشار إلى أن هذه الحملات تُدار بشروط معقولة وتنافسية بعيداً عن الأرقام المبالغ فيها التي تروج لها بعض وسائل الإعلام.