icon
التغطية الحية

هل تعتزم MBC نقل أعمال الدراما المعرّبة من تركيا إلى دمشق؟

2024.06.21 | 14:57 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2024 | 16:08 دمشق

5678567
هل تنقل MBC أعمال الدراما المعرّبة إلى دمشق؟ (يوتيوب)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة "الأخبار" اللبنانية بأن شبكة "إم بي سي" MBC تعتزم نقل أعمالها الدرامية المعرّبة من تركيا إلى دمشق، كخطوة من الخطوات الناتجة عن العودة التدريجية لتطبيع السعودية علاقاتها مع النظام السوري.

وزعمت الصحيفة اللبنانية أن الجانب السوري تلقى عرضاً من MBC يقضي بتصوير الدراما المعرّبة في دمشق. وأضافت نقلاً عن "مصادر خاصة" أنّ فريقاً من القائمين على تلك المسلسلات زار دمشق مؤخراً واجتمع بصنّاع الدراما هناك، عارضاً عليهم تسهيل عمليات التصوير للانتقال من تركيا إلى سوريا.

وكانت شبكة "إم بي سي" قد تبنّت الدراما المعرّبة المأخوذة عن الفورما التركي منذ عام 2019، وذلك مع عمل "عروس بيروت" الذي يعدّ النسخة العربية من "عروس إسطنبول"، قبل أن تنهال المشاريع المعرّبة التي لعب بطولتها نجوم سوريون ولبنانيون، وأنتجتها شركة O3 media التابعة لـ "إم بي سي"، والتي تملك فرعاً لها في تركيا.

وكانت تلك المشاريع تُصوّر في مدينة إسطنبول ويشرف عليها فريق من الأتراك والسوريين وتُرصد لها ميزانية ضخمة. مع العلم أنّ غالبية المسلسلات التركية كانت تتم دبلجتها إلى اللهجة السورية، وعُرضت قبل سنوات على القنوات العربية.

دوافع وتفاصيل نقل الأعمال المعربة

جاءت خطوة نقل الأعمال المعربة، بحسب المصادر، بعدما واجهت الشبكة "عراقيل خلال تصوير مشاريعها في تركيا، وقررت التفتيش عن بلد آخر لإنتاج أعمالها وتقديمها. فكانت دمشق على قائمة حسابات الشبكة، بينما غاب لبنان لأسباب سياسية وأمنية".

وتضيف المصادر أن "إم بي سي" تعرّضت مؤخراً لمشكلات خلال تصوير مشاريعها في تركيا، على رأسها صعوبة حصول الممثلين اللبنانيين والسوريين على إقامات العمل. كذلك، فرضت تركيا ضرائب جديدة على صنّاع الدراما على أراضيها، إلى جانب ارتفاع كلفة التصوير وسط ارتفاع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة التركية.

وتشير إلى أنه وسط الضغوط التركية، راح صنّاع الدراما المعرّبة يفتشون عن حلول للمشكلات، فكان قرارهم تغيير مكان التصوير والانتقال إلى مكان آخر. وكان أمام السعوديين ثلاثة خيارات للتصوير، هي اليونان وسوريا ولبنان، قبل أن ينحصر اختيارهم بدمشق.

المشاريع الدرامية و"قانون قيصر"

وقالت المصادر إن فريق صنّاع الدراما المشتركة الذي زار دمشق، قدّم اقتراحاته إلى الجانب السوري عارضاً عليه تسهيل عمليات التصوير للانتقال من تركيا إلى سوريا، على أن يكون مسلسل "إيزل" الذي سيلعب بطولته باسل خياط ومجموعة نجوم سيُعلن عنهم قريباً، أول تلك المشاريع التي تدور كاميراتها في سوريا.

وأوضحت أن "إيزل" يتم تحضيره بسرّية، لأن العمل "سيكون مفصلياً في مستقبل الدراما المعرّبة، وتحديداً بعد فشلها في غالبية نسخاتها، آخرها مسلسل (لعبة حب) الذي جمع النجوم السوريين معتصم النهار ونور علي وشكران مرتجى وغيرهم، والمأخوذ عن مسلسل (حبّ للإيجار). كما أنّ دعسة خياط كانت ناقصة في الدراما المعرّبة، بعد فشله في مسلسل (الثمن) الذي جمعه مع اللبنانية رزان جمال، والمأخوذ عن المسلسل التركي (ويبقى الحبّ)".

وتتابع المصادر أنّ السعوديين ينتظرون حالياً الجواب من الجانب السوري، لافتة إلى أن التعاون المالي بين الطرفين في ظلّ عقوبات "قانون قيصر" المفروضة على النظام السوري "يمكن التحايل عليها بطرق شتّى"، وفق ما نقلت الصحيفة اللبنانية.