icon
التغطية الحية

هل تتطور الهزات الأرضية في سوريا إلى زلزال قوي؟

2024.08.17 | 03:03 دمشق

66
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير الرصد الزلزالي في سوريا، رائد أحمد، عن إمكانية استمرار الهزات الأرضية الضعيفة إلى المتوسطة خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الهزات التي تُسجل حالياً تعد ارتدادية ولا تمثل خطراً كبيراً في الوقت الراهن.

وذكر أحمد أن الهزة التي حصلت ظهر أمس كان مركزها شرق حماة بنحو 23 كيلومتراً، وشدتها 4.9 على مقياس ريختر، وتعتبر هزة ارتدادية للهزة التي حدثت قبل أيام ومقدارها 5.3 على مقياس ريختر.

وقال أحمد: "طالما أن هذه الهزات أقل في القوة فهي هزات ارتدادية ضمن النظام نفسه والمساحة الزلزالية لتوزع الهزات الأرضية، وستستمر الهزات الضعيفة إلى المتوسطة خلال الفترة المقبلة".

هل تتطور الهزات إلى زلزال قوي؟

وأضاف أحمد في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام: "هذه الهزات لن تتطور إلى زلزال قوي حالياً، ولكن في حال حدوث زلزال أكبر من 5 درجات أو أكثر سنعيد حساب الاحتمالية ومن الممكن أن نفكر في شيء أبعد".

واستدرك: "لكن ما سيحدث في الفترة الحالية هو الهزات الضعيفة إلى المتوسطة، علماً أننا في أوقات سابقة (ما بعد زلزال 6 شباط) سجلنا 30 هزة كان موقعها موقع زلزال السلمية بالقرب من زغرين، كما سجلت المحطات هزات شمال غرب حماة وشمال غرب حمص على فالق البحر الميت (المشرقي)، وتحدث الهزات حالياً على الفوالق الفرعية وبعيدة عن الفالق الرئيسي".

وأردف: "موضوع حدوث الهزات له شقّان أو سببان، أولهما الطاقة التي انبعثت من زلزال 6 شباط، حيث تراكمت طاقة كامنة في الفوالق وأدت إلى نشاطها، والسبب الآخر هو الضغوطات على أطراف الحدود الصفائحية بين الأناضولية والإفريقية والعربية، مما يؤدي إلى توليد مثل هذه الهزات".

ويوم أمس، وقعت هزة أرضية كان مركزها غرب مدينة سلمية بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى إصابة 17 شخصاً بجروح طفيفة وحالات هلع وانهيار عصبي.