icon
التغطية الحية

مركز الرصد يوضح.. ما احتمالية حدوث زلزال مدمر في سوريا؟

2024.08.14 | 10:48 دمشق

مركز الرصد يوضح.. ما احتمالية حدوث زلزال مدمر في سوريا؟
آثار الدمار في إدلب بعد زلزال السادس من شباط 2023 - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مركز الرصد الزلزالي في سوريا يستبعد احتمالية حدوث زلزال مدمر، مع تقدير احتمالية حدوثه بنسبة 2 بالألف.
  • الهزة الأرضية التي ضربت ريف حماة كانت قريبة من سطح الأرض، مما جعل السكان يشعرون بها بقوة.
  • المركز رصد 11 هزة خفيفة بعد الهزة الرئيسية في ريف حماة.
  • التوقعات تشير إلى احتمالية حدوث زلزال في تركيا على المدى المتوسط.

أوضح مركز الرصد الزلزالي في سوريا إمكانية تعرض البلاد لزلزال مدمر، بعد الهزة التي ضربت ريف حماة الشرقي يوم الإثنين الفائت، وشعر بها سكان معظم المحافظات السورية.

وقال مدير المركز، رائد أحمد، إن الهزة الأرضية حدثت شمالي مدينة السلمية على بعد نحو 7 كيلومترات قرب قرية البويضة على فالق زغرين، وهو فالق صغير مرتبط بشكل متعامد مع فالق البحر الميت.

وعقب الهزة القوية، رصد المركز 11 هزة خفيفة حتى الساعة السادسة من صباح يوم أمس الثلاثاء، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن أحمد.

وعن سبب شعور السكان بقوة الهزة، قال أحمد إنها كانت قريبة من سطح الأرض، وهي ليست المرة الأولى التي تحدث فيها هزات قريبة من سطح الأرض في سوريا.

وأشار أحمد إلى أن أي هزة تقع على نفس الصدع تعتبر ارتدادية، قائلاً: "إذا كانت الهزة شرقي حماة فهي ارتدادية، أما إذا كانت شمال غربي حماة أو شمال غربي حمص مثلاً فهي هزة مختلفة".

وحول إمكانية تعرض سوريا لزلزال مدمر، قال أحمد: "إن وقوع هزات ضعيفة إلى متوسطة الشدة أمر وارد، لكن حدوث زلازل مدمرة أو عنيفة فهو أمر مستبعد جداً، إذ تبلغ احتمالية حدوثها 2 بالألف".

وبحسب أحمد، فإن التوقعات تشير منذ زمن إلى احتمالية حدوث زلزال في تركيا على المدى المتوسط.

زلزال سوريا وتركيا

فجر السادس من شباط 2023، ضرب زلزال مزدوج منطقة شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، ما أدى إلى مقتل أكثر من خمسين ألف شخص في كلا البلدين.

وقدرت هيئة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" شدة الزلزال بنحو 500 قنبلة ذرية، حيث تحركت القشرة الأرضية بواقع 7.3 أمتار بفعل الزلزال، موضحة أن "قشرة الأرض اهتزت بشدة لمدة دقيقتين في أثناء الزلزالين، وتراوح عمق هذين الزلزالين ما بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض".

يشار إلى أن المنطقة التي تحدث فيها زلزال تتعرض لهزات ارتدادية طبيعية قد تستمر لمدة تتجاوز العام، وتتراوح قوتها بين 4 و5 درجات.