icon
التغطية الحية

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أميركية في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة

2024.10.03 | 13:10 دمشق

هجمات مكثّفة.. ميليشيا عراقية تستهدف قاعدة الشدادي الأميركية شرقي سوريا
القاعدة الأميركية في مدينة الشدادي شرقي سوريا - صورة أرشيفية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • الميليشيات الإيرانية هاجمت القاعدة الأميركية في الشدادي بقذائف صاروخية.
  • طيران التحالف الدولي رد بغارة جوية استهدفت موقع إطلاق القذائف شمالي المدينة.
  • تقارير محلية ذكرت أن صفارات الإنذار دوت في القاعدة بعد الهجوم، وتم إطلاق قنابل مضيئة.
  • "سبوتنيك" زعمت أن الهجوم نفذه مسلحون من القبائل العربية.
  • القواعد الأميركية في سوريا تعرضت لـ 135 هجوماً منذ 19 أكتوبر، معظمها من الميليشيات الإيرانية.

تعرضت القاعدة الأميركية في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، مساء أمس الأربعاء، لهجوم صاروخي من قِبل الميليشيات الإيرانية، تبع ذلك شن طيران التحالف الدولي غارة جوية استهدفت موقع إطلاق القذائف شمالي المدينة.

وذكرت شبكات محلية أن الميليشيات الإيرانية استهدفت قاعدة التحالف الدولي في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة بعدة قذائف هاون، مشيرة إلى سقوط القذائف بالقرب من القاعدة.

وقالت شبكة "مراسل الخابور" المحلية إن صفارات الإنذار دوت في قاعدة التحالف الدولي بالتزامن مع إطلاق قوات التحالف قنابل مضيئة بعد تعرض القاعدة لقصف من الميليشيات الإيرانية.

ونشرت صوراً ومقاطع مصورة تُظهر إطلاق قوات التحالف الدولي قنابل مضيئة في سماء قاعدة الشدادي بعد تعرضها للقصف.

وأفادت الشبكة، اليوم الخميس، بأن طيران التحالف الدولي شن غارة جوية استهدفت موقع إطلاق قذائف الهاون بين قريتي البحصة والعطالة شمالي مدينة الشدادي.

في حين زعمت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن مسلحين يُعتقد أنهم من أبناء القبائل العربية حاولوا استهداف القاعدة الأميركية في مدينة الشدادي باستخدام قذائف صاروخية محلية الصنع.

وأضافت الوكالة - نقلاً عن مصادر محلية - أن إحدى القذائف أصابت القاعدة، في حين سقطت أخرى على منزل قرب القاعدة، من دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

كما أشارت إلى أن الطيران الحربي والمسير التابع للقوات الأميركية حلق بكثافة في سماء الشدادي، واستهدف أراضٍ زراعية جنوبي المدينة، وتحديداً في محيط قرية العطالة.

استهداف القوات الأميركية في سوريا والعراق

وتتعرض قواعد الجيش الأميركي في محافظتي الحسكة ودير الزور، لهجمات متكررة بالصواريخ والطائرات من دون طيار الانتحارية.

وتعرضت القواعد الأميركية داخل الأراضي السورية لـ 135 هجوماً من قبل الميليشيات الإيرانية، منذ 19 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بينها 36 هجوماً على قاعدة حقل العمر النفطي، و40 هجوماً على قاعدة معمل غاز كونيكو، و20 هجوماً على قاعدة خراب الجير، و17 هجوماً على قاعدة التنف، و16 هجوماً على قاعدة الشدادي. 

يُذكر أن طيران التحالف الدولي شن غارة جوية استهدفت مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في منطقة معيزيلة ببادية دير الزور، يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد ساعات من استهداف القاعدة الأميركية في حقل العمر بعدة صواريخ.