icon
التغطية الحية

هبوط الدولار وتوترات المنطقة يحلّق بأسعار الذهب إلى "قمة تاريخية جديدة"

2024.09.25 | 10:52 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2024 | 10:52 دمشق

234
الذهب يسجل قفزة تاريخية وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد مع تراجع مؤشر الدولار واستمرار التوترات في الشرق الأوسط.
  • تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد "حزب الله" أثار مخاوف من توسع النزاع إلى حرب إقليمية.

سجلت أسعار الذهب العالمية ارتفاعًا قياسيا جديدا في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء، بالتزامن مع انخفاض مؤشر الدولار واستمرار التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة (06:48 ت.غ)، ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.23%، أي ما يعادل 9 دولارات، لتصل إلى 2689 دولارا للأونصة، وهو أعلى مستوى تاريخي لها.

يأتي هذا التطور نتيجة تراجع مؤشر الدولار الذي يواجه تأثيرات بدء سياسة التيسير النقدي في الولايات المتحدة، بعد قرار خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع عُقد في 18 سبتمبر/أيلول الجاري.

ولا يزال هناك اجتماعين مرتقبين للفيدرالي الأميركي في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين، حيث يتوقع محللو "وول ستريت" خفضا إضافيا في أحد الاجتماعين، مما قد يزيد من الضغط على الدولار.

الغارات الإسرائيلية على لبنان

في المقابل، صعّدت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد "حزب الله" منذ الإثنين، ما أثار قلق الأسواق من احتمالية تصاعد العمليات إلى نزاع إقليمي واسع.

وتواصل القوات الإسرائيلية تنفيذ هجومها "الأكثر عنفا واتساعا" على لبنان منذ اندلاع المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، مما أدى إلى مقتل 558 شخصا، من بينهم 50 طفلا و94 امرأة، بالإضافة إلى إصابة 1835 آخرين، وفق أحدث بيانات صادرة عن وزارة الصحة اللبنانية.