icon
التغطية الحية

نهاية مأساوية لقاصر في حماة تناولت "حبة غاز" لإجهاض جنينها لأنه أنثى

2023.07.30 | 13:55 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2023 | 13:55 دمشق

نهاية مأساوية لقاصر في حماة تناولت "حبة غاز" لإجهاض جنينها لأنه أنثى
صورة تعبيرية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • وفاة قاصر حامل في الشهر الخامس في محافظة حماة، بعد تناولها "حبة غاز" في محاولة منها لإسقاط جنينها لأنه أنثى.
  • لم يمضِ على زواجها أكثر من سنة، وقد سبق لها أن حاولت إسقاط الجنين بطرق أخرى، مثل صعود الأدراج وركوب الدراجة النارية خلف زوجها.

في محاولة منها لإسقاط جنينها بعد أن تبين جنسه أنثى، تناولت زوجة قاصر حامل في الشهر الخامس، في محافظة حماة "حبة غاز"، إلا أنها تسببت بقتل نفسها.

مقربون من الفتاة قالوا لموقع "أثر برس" المقرب من النظام إنها ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الزوجة القاصر إسقاط الجنين، رغم أنه لم يمضِ على زواجها أكثر من سنة.

وأضافوا أنها حاولت سابقاً اتباع طرق عدة للإجهاض كصعود الأدراج أو ركوب الدراجة النارية خلف زوجها وغيرها من الوسائل، إلا أنها فشلت في كل محاولاتها السابقة، فاختارت أخيراً أن تتناول "حبة الغاز" التي تسببت بمضاعفات لها بدأت بالتقيؤ ليتم إسعافها إلى مشفى حماة الوطني وتتوفى هناك.

حالات الانتحار في سوريا عام 2022

كشف رئيس "الهيئة العامة للطب الشرعي" في سوريا زاهر حجو، عن تسجيل 175 حالة انتحار حصلت خلال العام الفائت 2022، في مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال حجو لموقع (أثر برس) المقرب من النظام إن الحالات توزعت على المحافظات السورية وفق التالي، (دمشق 19 حالة، ريف دمشق 34 حالة، القنيطرة حالة واحدة، درعا 7 حالات، السويداء 22 حالة، حمص 4 حالات، حماة 13 حالة، حلب 35 حالة، طرطوس 18 حالة، اللاذقية 22 حالة".

وخلال الآونة الماضية، زادت حالات الانتحار في سوريا وبوسائل عدة، منها حالات انتحار عن طريق تناول الأدوية، ومنها إلقاء بعضهم لأنفسهم من الطوابق العليا، وآخرون تخلصوا من حياتهم بالشنق وغير ذلك.

زواج القاصرات في سوريا

وتظهر بيانات وزارة العدل في حكومة النظام السوري، أن عدد معاملات الزواج للقاصرات لعام 2019 بدمشق كانت نحو 1640 معاملة، وانخفضت في العام التالي لتصل إلى 1297 معاملة، ثم عاودت الارتفاع قليلاً لتبلغ في العام 2021 نحو 1557 معاملة من أصل 20 ألف معاملة زواج سنوياً.

وفي العام الفائت كان هناك 247 حالة زواج قاصر حتى شهر نيسان، وذلك حسبما أفادت البيانات ذاتها.

وبحسب بيانات وزارة العدل التابعة للنظام السوري، فإن نسبة زواج القاصرات ارتفعت من 7 في المئة عام 2011 حتى 14 في المئة عام 2018، وذلك وفقاً لموقع "المشهد" المقرب من النظام.