icon
التغطية الحية

"نظراً للإقبال الشعبي".. إيران تمدد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية

2024.06.28 | 20:43 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2024 | 15:22 دمشق

إيرانيون يقفون في طابور للتصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة (رويترز)
إيرانيون يقفون في طابور للتصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مفوضية الانتخابات في إيران تمديد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية حتى الساعة 22:00 بالتوقيت المحلي (18:30 بتوقيت جرينتش)، وذلك حسبما أفاد به التلفزيون الإيراني الرسمي.

ويدلي الإيرانيون بأصواتهم اليوم الجمعة لاختيار رئيس جديد بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، حيث يتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين مؤيدين للمرشد الأعلى، آية الله خامنئي.

وبحسب وكالة (رويترز) للأنباء، دعا خامنئي إلى إقبال قوي على التصويت، وقال للتلفزيون الرسمي بعد الإدلاء بصوته: "متانة وقوة وكرامة وسمعة الجمهورية الإسلامية تعتمد على الوجود الشعبي... الإقبال الكبير ضرورة قصوى".

وصدق مجلس صيانة الدستور، الذي يتألف من ستة من رجال الدين وستة من رجال القانون الموالين لخامنئي، على قائمة مرشحين تضم ستة أشخاص من بين 80 متقدماً للترشح، ولكن انسحب منها مرشحان. 

إعلان النتيجة وتوقعات الجولة الثانية

وظهر في التلفزيون الرسمي اصطفاف الناخبين داخل مراكز الاقتراع في عدة مدن، وتم تمديد فترة التصويت حتى الساعة 22:00 بالتوقيت المحلي (18:30 بتوقيت جرينتش)، بسبب وجود "أشخاص ينتظرون للتصويت". وعادة ما يتم تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل، ومن المتوقع إعلان النتيجة غداً السبت.

وإذا لم يحصل أي مرشح على ما لا يقل عن 50 في المئة بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع (50+1)، فسيتم إجراء جولة ثانية بين المرشحين الأعلى نتائج في الجمعة التالية لإعلان النتائج.

وتعهد المرشحون الأربعة بإصلاح الاقتصاد المتعثر الذي يعاني من سوء الإدارة والفساد والعقوبات المفروضة منذ عام 2018 بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع ست قوى عالمية في عام 2015.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، تداول الإيرانيون على نطاق واسع وسم (هاشتاج) #سيرك_الانتخابات على منصة (X)، وسط دعوات من ناشطين في الداخل والخارج لمقاطعة التصويت، بحجة أن نسبة المشاركة العالية ستضفي شرعية على النظام.