icon
التغطية الحية

نظام الأسد يعين مديرا جديدا لـ "الجمارك العامة"

2021.05.29 | 17:48 دمشق

30-20-660x330.jpg
ماجد عمران مدير "الجمارك العامة" (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عين، اليوم السبت، رئيس حكومة نظام الأسد، حسين عرنوس، مدير "جمارك دمشق"، ماجد عمران بمنصب مدير "الجمارك العامة"، حيث يعتبر المنصب شاغرا منذ مطلع أيار الحالي، وفق ما تناقلته وسائل إعلام النظام.

ويشغل ماجد عمران منصب مدير جمارك دمشق منذ عام 2018، وجرى تثبيته في منصبه بعد حركة تغييرات أجراها وزير المالية السابق في حكومة نظام الأسد، مأمون حمدان، في نيسان 2020.

وأقال حسين عرنوس مدير "الجمارك العامة" فواز أسعد، قبل أقل من شهر، وأصدر حينئذ، وزير المالية في حكومة النظام، كنان ياغي قرارا بتكليف معاون المدير عمار محمد بتسيير أعمال ومهام المديرية.

ويشغل أسعد منذ 2017 منصب مدير "الجمارك العامة" وهي واحدة من المؤسسات التي لها صلاحيات واسعة داخل البلاد فيما يتعلق بمكافحة التهريب، إذ لا يقتصر عملها على الحدود فقط، بل تعد الأراضي السورية نطاقا جمركيا، ويمكن للمديرية أن تقوم بعمليات تفتيش في أي مكان داخل البلاد.

وتعليقا على إقالته، كتبت لونا الشبل المستشارة الإعلامية لرئيس النظام بشار الأسد، عبر حسابها في فيس بوك "إقالة أسعد هي ضمن عملية محاربة الفساد التي سوف تطول عدة مديريات بالجمارك وبدأت اليوم برأس الهرم".

ووفق مراقبين فإن إقالة مدير "الجمارك العامة" جاءت في وقت كانت تنشط فيه حملات بشار الأسد التسويقية لخدمته في "الانتخابات الرئاسية"، حيث سعى  لإيصال رسائل بأنه محارب للفساد ويبحث عن تجفيف منابعه.

 

وسبقت إقالة أسعد، إقالة حاكم "مصرف سوريا المركزي"، حازم قرفول بعد نحو ثلاثة أعوام من تعيينه بمنصبه، والذي قرر بشار الأسد قبل الانتخابات تحميله مسؤولية تراجع سعر صرف الليرة السورية.