icon
التغطية الحية

نصائح لزيادة عمر جهازك.. كيف تحافظ على هاتفك الذكي لأطول مدة ممكنة؟

2024.09.29 | 16:00 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2024 | 16:11 دمشق

كيف تحافظ على هاتفك الذكي لأطول فترة ممكنة؟.. نصائح لزيادة عمر جهازك
كيف تحافظ على هاتفك الذكي لأطول مدة ممكنة؟.. نصائح لزيادة عمر جهازك
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصبح من الصعب على كثيرين تغيير هواتفهم الذكية بشكل متكرر، خصوصاً مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة، لذلك بات من الضروري الحفاظ على الهاتف الذكي الذي تمتلكه لأطول مدة ممكنة حتى لا تضطر إلى تغييره باستمرار أو زيارة مراكز الصيانة بشكل دائم.

وعادةً ما يكون العمر الافتراضي للهواتف الذكية بضع سنوات فقط، إذ تدعم معظم الشركات المصنعة أجهزتها لمدة تتراوح بين ثلاث إلى أربع سنوات. وهذا الدعم لا يعني بالضرورة أن الهاتف سيتوقف عن العمل بعد هذه المدة - رغم أن ذلك قد يحدث - بل يعتمد بشكل كبير على مدى استمرار الشركة المصنعة في تقديم التحديثات والدعم الفني للجهاز.

وتلقي صحيفة "يو إس إيه توداي" الأميركية الضوء على كيفية معرفة تاريخ انتهاء صلاحية الهاتف، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تسهم في الحفاظ على أداء الهاتف لأطول مدة ممكنة.

العمر الافتراضي للهواتف الذكية 

وفقاً لتقديرات الخبراء، فإن متوسط العمر الافتراضي لبعض أشهر الهواتف الذكية هو كالتالي:

  • آيفون (آبل): من 4 إلى 8 سنوات
  • سامسونغ: من 3 إلى 6 سنوات
  • غوغل بيكسل: من 3 إلى 5 سنوات
  • هواوي: من 2 إلى 4 سنوات

ومع ذلك، فإن هذه التقديرات تعتبر متوسطة، وقد يختلف العمر الافتراضي للهاتف من شخص لآخر بحسب طريقة الاستخدام.

الجدير بالذكر أن العمر الافتراضي لهاتفك يبدأ من تاريخ تصنيعه، وليس من تاريخ شرائه، لذا عليك معرفة تاريخ التصنيع لضمان استخدامه لأطول مدة ممكنة.

كيف تحافظ على هاتفك الذكي لأطول مدة ممكنة؟

قد يبدو من المستحيل أن يستمر هاتفك لأربع سنوات إضافية، خاصة إذا كنت قد استخدمته بالفعل لمدة عام، ولكن مع القليل من الصيانة والانتباه إلى بعض التفاصيل المهمة، يمكن تحقيق ذلك:

  1. تحديث الهاتف بانتظام: الحفاظ على الهاتف محدثاً باستمرار يساعد في تسريع الأداء وحمايته من البرامج الضارة. يمكن تحديث هاتف آيفون عبر "الإعدادات > عام > تحديث البرنامج"، أما هواتف آندرويد عبر "الإعدادات > حول الهاتف > التحقق من وجود تحديثات".
  2. استبدال البطارية: بعد مرور عامين على استخدام الهاتف، يُنصح بتغيير البطارية لتحسين أدائه. ولكن يجب عليك الاستعانة بمتخصصين للقيام بذلك، فيمكنك ببساطة أن تتواصل مع شركة "آبل" أو "سامسونغ" أو "غوغل" مباشرةً لاستبدال البطارية بكلفة لا تتجاوز 100 دولار.
  3. ضع الهاتف داخل غطاء حافظ: يعد وضع الهاتف في غطاء خارجي من أهم الطرق لحمايته من السقوط والتلف.
  4. العناية بالبطارية: تجنب تعريض هاتفك لدرجات حرارة عالية أو منخفضة جداً. واحرص على إبقائه بعيداً عن الشمس في الأجواء الحارة، واحفظه في جيبك عندما يكون الجو بارداً، وفي حال وجدت أن الهاتف ساخن للغاية فإنه يتعين عليك أن تقوم بإطفائه أو وضعه في مكان مظلل لمدة من الوقت.
  5. حذف الملفات غير المرغوب فيها: الهواتف تعمل بشكل أفضل عندما تكون الذاكرة التخزينية غير ممتلئة. لذا، احذف التطبيقات والملفات غير المستخدمة. ويمكن فعل ذلك بسهولة على هواتف آندرويد عبر تطبيق "الملفات" باستخدام خيار "تنظيف"، أو على أجهزة آيفون من خلال "الإعدادات > عام > تخزين الآيفون".

وباتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على هاتفك الذكي لمدة أطول وتتجنب التكاليف المرتفعة لشراء هاتف جديد أو إصلاحه باستمرار.