icon
التغطية الحية

نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع لبنان

2024.09.14 | 22:58 دمشق

نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع لبنان
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • نتنياهو يقرر توسيع العمليات العسكرية على الجبهة الشمالية مع لبنان.
  • خلاف بين نتنياهو ووزير الدفاع غالانت حول توسيع العمليات في لبنان.
  • المقاتلات الإسرائيلية تشن غارات على مواقع لـ"حزب الله" في جنوبي وشرقي لبنان، ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص.
  • الحكومة الإسرائيلية تصدر تعليمات لسكان الشمال بالبقاء في الملاجئ وتؤجل اجتماعاً أمنياً.
  • تصاعد المواجهات على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية منذ حرب غزة في 7 تشرين الأول 2023، ما تسبب بنزوح 115 ألف لبناني ومقتل 610 أشخاص.

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، توسيع العمليات العسكرية على الجبهة الشمالية، بالتزامن مع شن المقاتلات الإسرائيلية غارات جوية على مواقع لـ"حزب الله" في لبنان.

ونقلت "القناة 13" الإسرائيلية عن نتنياهو قوله إنه قرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية، مضيفاً: "نحن بصدد عملية واسعة وقوية في الجبهة الشمالية".

من جانبها، أكدت هيئة البث الإسرائيلية وجود خلاف بين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان، إذ يؤكد الأخير أن الجيش جاهز للتصعيد، لكنه يتخوف من أن يضر ذلك بالتوصل إلى صفقة.

وأشارت الهيئة إلى أن نتنياهو أكد خلال مشاورات عُقدت يوم الخميس الفائت، أن توسيع التصعيد في لبنان لن يضر بالضغط العسكري في قطاع غزة.

بدوره، دعا عضو مجلس الحرب السابق، بيني غانتس، إلى استخدام القوة ضد "حزب الله" وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، واصفاً حكومة نتنياهو بـ"المشلولة والمفككة" واتهمها بـ"إهمال سكان الشمال".

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة أصدرت تعليمات إلى سكان البلدات غير المخلاة في الشمال تطالبهم بالبقاء في الملاجئ، كما تقرر تأجيل اجتماع المجلس الوزاري الأمني السياسي، الذي كان مقرراً غداً، إلى يوم الإثنين المقبل.

غارات إسرائيلية على لبنان

شنت المقاتلات الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، غارات جوية استهدفت مواقع لـ"حزب الله" في منطقة الهرمل شرقي لبنان. وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإن إحدى الغارات استهدفت محيط بلدة الكواخ، وأدت إلى إصابة 4 أشخاص، بينهم 3 أطفال، بجروح.

كما طالت الغارات الإسرائيلية مواقع في عيترون وميس الجبل والطيبة والجبين وكفركلا وشيحين والصرفند جنوبي لبنان، من دون ورود معلومات عن حجم الخسائر أو إن تسبب القصف بوقوع قتلى أو جرحى.

من جانبه، ذكر الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو أغار، بتوجيه من هيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية، على مستودعات أسلحة لـ"حزب الله" في البقاع وبعلبك في عمق لبنان.

وأشار إلى أن الطائرات الحربية قصفت مستودعات أسلحة ومبنى عسكرياً لـ"حزب الله" في سبع مناطق مختلفة جنوبي لبنان.

يُشار إلى أنه منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 تشرين الأول 2023، تشهد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية مواجهات شبه يومية بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى.

وأدى هذا الصراع إلى نزوح نحو 115 ألف مواطن لبناني، ومقتل 610 أشخاص على جانبي الحدود، منهم نحو 400 من "حزب الله"، في حين تقول تل أبيب إن القصف من الأراضي اللبنانية أدى إلى مقتل 24 عسكرياً و26 مدنياً، منهم 12 في مجدل شمس بالجولان السوري المحتل.