icon
التغطية الحية

نائب وزير خارجية إسرائيل "المثلي" يثير جدلاً بسبب مشاركته في إعلان لتأجير الرحم

2021.10.29 | 15:27 دمشق

capture.jpg
نائب وزير الخارجية الإسرائيلي عيدان رول مع زوجه المغني الإسرائيلي هاريل سكاعت، برفقة طفلهما آري وابنتهما المولّدين عبر تأجير الرحم (Baby Bloom)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أثارت مشاركة نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، عيدان رول، في حملة تجارية لتأجير الرحم لصالح شركة خاصة، جدلاً حول السلوكيات الأخلاقية الناظمة لأعضاء الكنيست التي تحظر عليهم الترويج لكيانات تجارية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، أمس الخميس، أن رول شارك في حملة إعلانية لشركة "Baby Bloom" الأميركية الخاصة، والمختصة بتأجير الرحم للأزواج من مثليي الجنس.

ونشر نائب وزير الخارجية صورة له وزوجه، هاريل سكاعت، برفقة طفليهما على الصحفة العبرية لحساب الشركة في "الفيس بوك" في إطار حملة الترويج لـتأجير الرحم.

 

وأضافت هيئة البث، أن رول وزوجه سكاعت سيشاركان في ملتقى عبر الفيديو، عبر تطبيق زووم، تنظمه الشركة للأزواج المهتمين بحملة تأجير الرحم.

وأشار التقرير، إلى أن مشاركة نائب وزير الخارجية في الترويج لنشاط تجاري أعادت الجدل حول قانونية هذا التصرف، لا سيما من قبل منصب رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية.

ولا يسمح لأعضاء الكنيست (البرلمان) في إسرائيل ممارسة الأنشطة الدعائية والترويجية لأغراض تجارية ويعد أمراً مخالفاً للوائح الأخلاقية.

وفي رده على الموضوع، قال رول إن هدفه مساعدة الأسر المحتاجة لإجراء تأجير الرحم في خارج إسرائيل معتبراً ما قام به بأنه جزء من الخدمة العامة، ولكنه لم يرد على سؤال عن سبب الترويج في نشاط تجاري، لا سيما أن الشركة المنظمة هي مؤسسة خاصة وربحية ولها أهداف تجارية واضحة.

في وقت سابق من هذا الشهر، أشار المستشار القانوني للكنيست إلى حادثة مماثلة، عندما شارك أعضاء الكنيست في حملة دعائية لدار نشر محلية، خلافاً للجنة الأخلاقيات التي تحظر بوضوح أي إعلان لأي كيان تجاري.

وتوصل المستشار إلى وجوب التفريق بين الحالات التي تروج لكيان تجاري وبين الرسالة العامة.

كما كتب أعضاء الكنيست رداً على الموضوع، هناك فرق بين التعبير عن "وجهة نظر محافظة" من خلال مقطع فيديو لكيان تجاري، وبين الترويج لشراء قطعة بيتزا في مطعم ما.

من هو عيدان رول؟

عيدان رول (36 سنة)، من المثليين جنسياً، كان عارض أزياء ومحامياً مختصاً بقضايا الـ "هاي تك" وناشطاً اجتماعياً، قبل أن يتقلد منصب نائب وزير الخارجية.

رول متزوج من المغني الإسرائيلي، هاريل سكاعت (39 سنة)، ولهما ابنة وابن، ولدا في إجراءات تأجير الرحم في الولايات المتحدة.

أعلن المسؤول الإسرائيلي زواجه من المغني الإسرائيلي في مطلع آذار/مارس الماضي، في حين يبلغ طفلهما آري عامين ونصف العام.

وينتمي رول إلى حزب وسطي "يش عاتيد"، الحزب الذي يقوده وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، ينادي بالدولة اليهودية.

وفي آخر تغريدة له (ساعة نشر هذا الخبر) كتب عيدان رول في حسابه على موقع "تويتر"، يشكر فيه 200 من المشاهير من بينهم الممثلة الأميركية، ميلا كونيس، على دعم إسرائيل ومحاربة حملات المقاطعة لها وخاصة حملة "BDS" الشهيرة.

بدأ رول تغريدته، "بصفتي نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، ومن المثليين أشكرك على دعمك. هذا فوز كبير!"

وأضاف "سنمنع أي محاولة لاختطاف القيم الليبرالية أو لمهاجمة حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية".