icon
التغطية الحية

نائب وزير الخارجية التركي يلتقي قادة المعارضة السورية في أنقرة

2023.04.19 | 19:55 دمشق

وفد المعارضة السورية وضم رئيس الائتلاف ورئيس هيئة التفاوض ورئيس الحكومة المؤقتة – 19 نيسان 2023 (الخارجية التركية)
وفد المعارضة السورية وضم رئيس الائتلاف ورئيس هيئة التفاوض ورئيس الحكومة المؤقتة – 19 نيسان 2023 (الخارجية التركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى براق أقتشابار نائب وزير الخارجية التركي، قادة المعارضة السورية في العاصمة أنقرة.

وبحسب تغريدة نشرتها وزارة الخارجية التركية، مساء الأربعاء، "استضاف أقتشابار في مقر وزارة الخارجية رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية سالم المسلط، ورئيس هيئة التفاوض بدر جاموس ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الرحمن مصطفى".

وقالت الخارجية التركية عبر حسابها في "تويتر" إن أقتشابار التقى مع قادة المعارضة السورية في مأدبة إفطار بحثوا خلالها التطورات المتعلقة بسوريا.

لم تذكر الخارجية التركية تفاصيل اللقاء، وما هي المواضيع التي جرى تناولها خلاله.

التطبيع التركي مع النظام السوري

وحتى وقت قريب، كانت تركيا من الدول القليلة التي حافظت على دعمها السياسي والعسكري للمعارضة السورية، وظلّت متمسكة بموقفها الرافض للانفتاح على النظام السوري والتعامل معه.

لكنّ هذه المواقف تغيرت مؤخراً، حيث شرعت أنقرة نهاية العام المنصرم في مفاوضات علنية مع النظام برعاية روسية لإصلاح العلاقات معه، وتستعد لعقد اجتماع جديد معه على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة روسيا مطلع أيار القادم، وذلك بعد اجتماع ثلاثي على مستوى وزراء الدفاع وقادة الاستخبارات في موسكو، وتبعه لاحقاً اجتماع بين نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام، مطلع نيسان الجاري.

كما أبدى الرئيس رجب طيب أردوغان أكثر من مرّة رغبته في عقد لقاء مع رئيس النظام بشار الأسد.

تطمينات تركية للمعارضة السورية

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو قال، مطلع آذار الماضي، إن أنقرة لن تقدم على أي خطوات تطبيع مع النظام السوري يتجاوز المعارضة ويكون رغماً عنها، وأن موعد لقائه مع وزير خارجية النظام لم يحدد بعد.

وجدد المسؤولون الأتراك في أكثر من مناسبة، تأكيد موقف بلادهم الداعم للمعارضة والشعب السوري وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.