icon
التغطية الحية

"ميتافورا" تشارك بفيلم "عَلم" بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي |فيديو

2022.11.10 | 16:30 دمشق

لقطة من فيلم "عَلم" (metaforaproduction.com)
لقطة من فيلم "عَلم" (metaforaproduction.com)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

تشارك شركة ميتافورا للإنتاج الفني بفيلم "عَلم" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الأحد القادم 13 تشرين الثاني، في دورته الـ44.

وفيلم "عَلم" من إخراج وسيناريو المخرج الفلسطيني فراس خوري، وإنتاج شركة ميتافورا للإنتاج، وإم بي إم فيلمز، وفلسطين فيلمس، وبابريكا فيلم.

يحكي الفيلم عن قصة تامر ابن السابعة عشرة الذي يكتشف أن ميساء ستشترك في عملية العلم، ويوافق على عرض زميله صفوت بأن يشترك هو الآخر؛ كيف لا وميساء قد أثارت فضوله منذ أن رآها للمرة الأولى.

وتنص خطة صفوت السرية والخطيرة أمنياً على أن يقوموا باستبدال علم فلسطين بعلم إسرائيل المعلق فوق مدرستهم، وأن يتم ذلك تحديداً في الليلة التي تسبق زيارة مسؤول إسرائيلي مهم إلى مدرستهم خلال يوم النكبة الفلسطيني والذي يعتبره الإسرائيليون يوم استقلال دولتهم.

يعيش تامر فترة من التخبطات خلال الفيلم بين من يشجّعه على أن يخرج من قوقعة الخوف إلى الحرية وبين من يريد أن يشدّد قبضته عليه.

وينتقل تامر تدريجياً من الخوف والتقوقع والخضوع للنظام المتمثل بالدولة والمدرسة وأبيه إلى التمرد، ولكنْ ليس قبل أن يدفع الثمن، ويخوض تجارب ستغيّر مجرى حياته كلياً.

ويمتد فيلم "عّلم" على 104 دقيقة، وهو من النوع الروائي الطويل، ومن تمثيل محمود بكري، سيرين خاص، محمد كركي، حمودة عبد الرحمن، عمر حليحل.

مشاركات سابقة

وتأتي مشاركة فيلم "عَلم" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بعد العرض العالمي الأول في أميركا الشمالية، في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي (tiff)، ومنافسته في مهرجان روما السينمائي.