icon
التغطية الحية

مواقع التواصل تستغل بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي.. كيف تحمي معلوماتك؟

2024.09.29 | 13:57 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2024 | 13:57 دمشق

مواقع التواصل تستغل بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي.. كيف تحمي معلوماتك؟
مواقع التواصل تستغل بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي.. كيف تحمي معلوماتك؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقرير لها عن اعتماد العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى بشكل متزايد على بيانات المستخدمين عبر منصات التواصل الاجتماعي لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، سواء كان المستخدمون على علم بذلك أم لا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه لحسن الحظ، تتيح تلك المنصات الاجتماعية للمستخدمين إمكانية حماية بياناتهم وعدم الاشتراك في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، من خلال تغيير الإعدادات في قسم الخصوصية.

"فيس بوك" و"انستغرام".. شركة ميتا

تقر شركة "ميتا" بأنها تستخدم منشورات وتعليقات المستخدمين عبر منصتي "فيس بوك" و"انستغرام" لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، مثل نموذج Llama. ويشمل ذلك المنشورات، التعليقات، الأصوات، وصور الملفات الشخصية، التي قد تحتوي على تفاصيل شخصية مثل اسم المستخدم ومعلومات الاتصال، وفقاً لمركز الخصوصية الخاص بالشركة.

وعلى الرغم من أنك قد لا تكون مستخدماً لتطبيقات "ميتا"، أكدت الشركة أنها تستطيع جمع بياناتك واستخدامها إذا ظهرت في صور نشرها أحد أصدقائك، مما يسهم في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وجعلت "ميتا" من الصعب إلغاء الاشتراك في مشاركة هذه البيانات. وللقيام بذلك، يحتاج المستخدم إلى الدخول إلى إعدادات الخصوصية في تطبيق "فيس بوك" أو "انستغرام"، ثم الانتقال إلى قسم سياسة الخصوصية. ومن هناك، عليه النقر على صفحة Meta AI والدخول إلى قسم "Take Control" لإدارة المعلومات التي تجمعها الشركة من ملفه الشخصي.

"إكس" (تويتر سابقاً)

تقوم منصة "إكس" (تويتر سابقاً) بتسجيل المستخدمين تلقائياً للسماح لها باستخدام بياناتهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، مما يستلزم من المستخدمين إلغاء الاشتراك إذا رغبوا في منع الشركة من استخدام منشوراتهم.

وبحسب مركز المساعدة الخاص بـ"إكس"، تستخدم المنصة منشورات المستخدمين لتدريب روبوت الدردشة الخاص بها، Grok، بهدف تحسين "دقته في تقديم ردود ذات صلة وجذابة" وتطوير "روح الدعابة والذكاء".

وورغم أن الشركة لم تُخطر المستخدمين بهذا التغيير بشكل مباشر، إلا أنها أوضحت كيفية استخدام روبوت Grok للبيانات عبر استجابته لاستفسارات المستخدمين.

ولإلغاء الاشتراك في تدريب النموذج، يحتاج المستخدم إلى الدخول إلى إعدادات حساباته، ثم التوجه إلى قسم "الخصوصية والأمان" واختيار "مشاركة البيانات والتخصيص". ومن هناك، عليه النقر على Grok وتعطيل خيار "السماح باستخدام منشوراتك وتفاعلاتك ونتائجك مع Grok للتدريب والضبط الدقيق" بتحويله إلى "إيقاف".

"لينكد إن"

فاجأ تطبيق "لينكد إن"، المملوك لشركة "ميكروسوفت"، مستخدميه بإعلان إضافة خيار يتيح الوصول إلى ملفات تعريف المستخدمين لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

ورغم أن الشركة زعمت أنها أخطرت المستخدمين بهذه السياسة الجديدة، إلا أن العديد منهم اشتكوا من عدم علمهم بها أو عدم توفر الوقت الكافي لإلغاء الميزة.

ويقال إن الشركة والشركات التابعة لها تستخدم البيانات والمشاركات والمحتوى الآخر على ملفات تعريف المستخدمين لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أن "لينكد إن" لم تحدد من هي الشركات التابعة لها.

ولإلغاء الاشتراك في تدريب النماذج، يجب على المستخدم الذهاب إلى صفحة إعدادات حساباته والضغط على صفحة "خصوصية البيانات" في العمود الأيسر، ثم النقر فوق خيار "بيانات لتحسين الذكاء الاصطناعي التوليدي" وإيقاف تشغيل الزر.

الجدير بالذكر أن إيقاف تشغيل هذا الخيار يحظر الوصول إلى المعلومات المستقبلية، إلا أنه لا يزيل المعلومات التي كان "لينكد إن" قد حصل عليها بالفعل.

سناب شات

تتيح ميزة My Selfie في "سناب شات" تحويل صور المستخدمين إلى محتوى يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقد تشكل هذه الميزة في "سناب شات" مشكلة للمستخدمين في المستقبل من خلال إصدار محتوى إعلاني تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي باستخدام صورهم من دون الحاجة إلى إذنهم.

وقال متحدث باسم الشركة إن "سناب شات" لا تمنح حالياً أطرافاً ثالثة حق الوصول إلى الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، لكن الشروط والأحكام تنص على أن الشركة "تحتفظ بالحق في المستقبل لاستخدام هذه الصور للإعلانات".

ويمكن لمن قاموا بتشغيل هذه الميزة الانتقال إلى الإعدادات والنقر على حسابهم، ثم اختيار My Selfie وإيقاف تشغيل خيار "مشاهدة صورتي الشخصية في الإعلانات" لإزالة إمكانية استخدام صورهم لإنشاء محتوى إعلاني بواسطة الذكاء الاصطناعي.