icon
التغطية الحية

مواجهات فنية بين نجوم المغرب وفرنسا

2022.12.12 | 13:04 دمشق

تمارين إحماء للمنتخب المغربي في ملعب المدينة التعليمية بقطر (رويترز)
تمارين إحماء للمنتخب المغربي في ملعب المدينة التعليمية بقطر (رويترز)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

ستكون الجماهير العربية والعالمية على موعد مع مباراة من العيار الثقيل، مساء الأربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول، على استاد "البيت"، حيث يلتقي المنتخب المغربي مع نظيره الفرنسي في إطار الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم قطر 2022.

ويُنتظر أن تكون المواجهة عامرةً بالإثارة والندية؛ بالنظر لما يملكه "أسود الأطلس" من أسماء مميزة، بقيادة المدرب الوطني وليد الركراكي، وما قدّمه المنتخب المغربي من أداء رائع خلال مرحلة دور المجموعات في المونديال القطري، ثم الفوز على إسبانيا في ثمن النهائي بركلات الترجيح (3-0)، بعد التعادل السلبي من دون أهداف (0-0) في الوقتين الأصلي والإضافي، وبعدها التفوق (1-0) على البرتغال في ربع النهائي.

وعلى الجانب الآخر، تضم تشكيلة المنتخب الفرنسي العديد من النجوم المميزة، والتي ساعدت "الديوك" على تصدر مجموعتهم، ثم الفوز (3-1) على بولندا في ثمن النهائي، ومن بعدها عبور محطة إنجلترا الصعبة في دور الثمانية بنتيجة (2-1)، ويقود الفريق الفرنسي من الناحية الفنية المدرب الوطني ديدييه ديشامب.

وتسعى المغرب إلى تحقيق المعجزة الكروية بالوصول إلى نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخ الكرة الأفريقية والعربية، بعد أن أصبح "أسود الأطلس" أول منتخب من القارة السمراء يصل إلى نصف نهائي المونديال، وفي المقابل، تتطلع فرنسا إلى حجز بطاقة التأهل إلى النهائي الكبير في العُرس العالمي على أرض قطر، ومحاولة الدفاع عن لقبها الذي حققته في النسخة الماضية من كأس العالم عام 2018 في روسيا.

مباراة المغرب وفرنسا يُنتظر أن تشهد العديد من المواجهات الثنائية على المستطيل الأخضر، بين لاعبين من كلا المنتخبين، قدّموا أداءً باهراً خلال منافسات المونديال القطري حتى الآن، وهو ما يُسلط "winwin" الضوء عليه من خلال السطور الآتية.

1- سفيان أمرابط X أنطوان غريزمان

يُعد أنطوان غريزمان من أهم مفاتيح لعب المنتخب الفرنسي خلال كأس العالم 2022؛ حيث كانت إسهاماته مهمة لكتيبة المدرب ديشامب، وأظهر  لاعب خط وسط أتلتيكو مدريد إبداعه وقدرته على الاستفادة بشكل جيد من المساحات الصغيرة في الهجوم.

علاوةً على ذلك، أسهم غريزمان في أهداف فرنسا؛ حيث قدّم 3 تمريرات حاسمة في مونديال قطر حتى الآن، وهو أكثر لاعبي منتخب بلاده إرسالاً للعرضيات (34 عرضية)، وتُعتبر مراقبة تحركاته حول حافة منطقة الجزاء ضرورية للغاية، ومن هنا يأتي دور النجم المغربي سفيان أمرابط، الذي يجب أن يكون في قمة تركيزه، وفي حالة تأهب دفاعي قصوى، إذا كان ينوي تحجيم خطورة النجم الفرنسي.

وخلال المباريات الماضية، كان الحدس الدفاعي لأمرابط رائعًا؛ ما ساعد الدفاع المغربي على الاحتفاظ بنظافة شباكه في 4 من أصل 5 مباريات خاضها "أسود الأطلس" في المونديال القطري حتى الآن، ويُعد لاعب فيورنتينا أكثر اللاعبين المغربيين ركضاً في كأس العالم 2022 (59.3 كم)، وسنرى في مباراة المغرب وفرنسا ما إذا كان أمرابط سينجح أم لا في إيقاف خطورة غريزمان.

2- حكيم زياش X ثيو هيرنانديز

أثبت حكيم زياش أن عودته لصفوف المنتخب المغربي قبل أشهر قليلة من مونديال قطر كانت ضرورية، بعد الإطاحة بالمدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش، وتولي الركراكي المسؤولية الفنية للفريق. وفي كأس العالم 2022، قدّم نجم تشيلسي صورة رائعة، وكان من أهم الأوراق الرابحة في التشكيلة المغربية.

وخلال مونديال قطر، أحرز زياش هدفًا، وقدّم تمريرة حاسمة، وهو الأكثر بين زملائه في محاولة التسجيل على المرمى "8"، وسيكون الجناح الأيمن المغربي في مباراة فرنسا على موعد مع مواجهة ثنائية مع الظهير الأيسر ثيو هيرنانديز، الذي ظهر  هو الآخر بشكل مميز في كأس العالم 2022 حتى الآن.

وأظهر لاعب فرنسا جودته في المباريات الماضية، حيث قدّم تمريرتين حاسمتين، لذا يمثل هيرنانديز ورقة رابحة تجب مراقبتها من جانب زياش عندما يؤدي "أسد الأطلس" واجبه الدفاعي.

3- جواد ياميق X أوليفييه جيرو

ليس هناك شك في أداء أوليفييه جيرو الرائع مع منتخب الديوك خلال مونديال قطر، حيث أحرز 4 أهداف وأسهم بقوة في صعود المنتخب الفرنسي إلى نصف النهائي. ومن أهم مميزات مهاجم ميلان قدرته الرائعة على الإنهاء، حيث أثبت دائماً أنه قادر على التسجيل من أي مكان في الثلث الأخير من الملعب، وقد يكون توفير مساحة كافية له أمر خطير على المنتخب المغربي.

وافتقد دفاع المغرب لخدمات قلب دفاعه نايف أكرد خلال مواجهة البرتغال الأخيرة، كما تعرض القائد رومان سايس للإصابة في أثناء المباراة؛ لذا يُنتظر أن يكون لدى المدافع جواد ياميق دور هام أمام فرنسا، بعد أن أبلى بلاءً حسناً في المواجهات الماضية.

ويتمتع لاعب بلد الوليد بقدرات دفاعية كبيرة ظهرت في المباريات الأربع التي خاضها في كأس العالم 2022، ويجب أن يكون ياميق في حالة تأهب قصوى، إذا كان ينوي إيقاف خطورة جيرو ومنعه من هز الشباك في نصف نهائي المونديال.

4- يوسف النصيري X رافاييل فاران

من بين المواجهات الثنائية المُرتقبة في مباراة المغرب وفرنسا، تظهر المواجهة بين المهاجم المغربي يوسف النصيري والمدافع الفرنسي رافاييل فاران، حيث ظهر كل من اللاعبين بصورة رائعة في المباريات السابقة لمنتخبيهما بالمونديال القطري.

أحرز النصيري هدفين في المونديال حتى الآن، وتميز بتحركاته المستمرة داخل منطقة الجزاء، وإظهاره لقدرات كبيرة في الصراعات الهوائية؛ بفضل امتلاكه قامة طويلة "1.88 متر"، ويُنتظر أن يخضع اللاعب للرقابة في الكرات الثابتة من المدافع الفرنسي فاران صاحب الـ1.91 م.

وخلال مونديال قطر، شارك مدافع مانشستر يونايتد في 4 مباريات، حيث ظهر فاران بصورة مميزة، ويجب أن يكون في قمة تركيزه ومراقبة تحركات النصيري جيدًا، إذا ما أراد الحد من خطورة المهاجم المغربي.

5- أشرف حكيمي X كيليان مبابي

مواجهة ثنائية أخرى مُرتقبة في مباراة المغرب وفرنسا، ربما تكون الأشرس، وذلك بين الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي وزميله في باريس سان جيرمان، الجناح الفرنسي المتألق كيليان مبابي.

ويُعتبر الثنائي من أهم الأسلحة في منتخبي المغرب وفرنسا، كما أنهما يعرفان بعضهما البعض جيدًا بسبب صحبتهما في باريس سان جيرمان؛ لذا ستكون المبارزة الفردية بينهما أمرًا يستحق المشاهدة.

حكيمي كان بارزًا في المباريات الخمس التي خاضها في مونديال قطر بقميص "أسود الأطلس"، وهو الأفضل في منتخب بلاده؛ من حيث عدد التمريرات بواقع 228 تمريرة، وعدد محاولات الاختراق الناجحة "64"، كما قدّم حكيمي تمريرة حاسمة خلال الفوز 2-1 على كندا في الدور الأول.

وفي المقابل، يعتلي مبابي صدارة هدافي مونديال قطر برصيد 5 أهداف، وهو الأكثر بين لاعبي فرنسا في محاولات التسجيل على المرمى "21 محاولة"، كما أنه صنع هدفين؛ مما يوضح أهميته الكبيرة لكتيبة المدرب ديدييه ديشامب.. وفي حالة نجاح حكيمي في تحجيم خطورة مبابي، فسيفتقد المنتخب الفرنسي كثيرًا من قوته الهجومية، خلال المواجهة المُرتقبة في نصف نهائي كأس العالم 2022.

المصدر: winwin