icon
التغطية الحية

من لبنان إلى العراق.. النظام يعلن إحباط عملية أخرى لتهريب الكبتاغون

2024.07.20 | 07:18 دمشق

789789
"الداخلية السورية" تعلن إحباط تهريب 200 ألف حبة كبتاغون (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت وزارة الداخلية السورية عن إحباط تهريب 200 ألف حبة كبتاغون من لبنان إلى العراق عبر سوريا.
  • تم ضبط الحبوب في دمشق والقبض على أحد التجار.
  • تأتي هذه العمليات بعد انتقادات دول الخليج والأردن للنظام السوري لعدم وقف تهريب الكبتاغون.

أعلنت "وزارة الداخلية" في حكومة النظام السوري مجدداً، عن ضبط كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدّرة، كانت معدة للتهريب من لبنان إلى العراق عبر الأراضي السورية.

وزعمت "الوزارة" عبر منشور على فيس بوك، بأن فرع مكافحة المخـدرات بدمشق "تمكن من إحباط عملية تهريب 200 ألف حبة كبتاغون مخدرة من لبنان إلى العراق"، عبر الأراضي السورية.

وأرفقت الوزارة منشورها بتسجيل مصوّر يُظهر تفاصيل عملية الإحباط المزعومة، وأفاد فيه رئيس فرع مكافحة المخدرات بأن عناصره تمكّنوا من ضبط الحبوب المخدرة "في منطقة العدوي وسط العاصمة دمشق، وإلقاء القبض على أحد تجار المخدرات"، مشيراً إلى أن البحث جارٍ عن بقية المهربين.

مزاعم إحباط عمليات تهريب الكبتاغون

وتعلن الوزارة بين حين وآخر عن إحباطها عمليات تهريب شحنات كبيرة من الكبتاغون، تزعم أنها متجهة إلى دول الجوار والخليج العربي في أغلب الأحيان. 

وبرزت تلك المزاعم المتكررة، بعد تعرض النظام السوري لانتقادات شديدة من قبل دول الخليج العربي والأردن نتيجة عدم التزامه بمطالبها بوقف تهريب الكبتاغون إلى أراضيها، ولإظهار نفسه بمظهر المتضرر أيضاً، وبأنه يحاول مكافحة تجارة الكبتاغون وملاحقة المتورطين بها.

ويُعد النظام، مع حليفه "حزب الله" اللبناني، من أبرز منتجي ومصدري المواد المخدرة، وخاصة حبوب الكبتاغون، في المنطقة والعالم. وتمتد من مناطق سيطرته شبكة تصل إلى لبنان والعراق وتركيا ودول الخليج، وتمر بدول إفريقيا وأوروبا، فضلاً عن مصانع ومعامل تصنيع تنتشر في مختلف مناطق سيطرته في سوريا وسيطرة "حزب الله" في لبنان.