icon
التغطية الحية

منهيةً مسيرتها التحريضية.. سورية تكسب قضية رفعتها ضد إيلاي أكسوي

2024.06.14 | 16:46 دمشق

إيلاي أكسوي
إيلاي أكسوي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محكمة تركية حكماً بسجن رئيسة لجنة الهجرة في الحزب الديمقراطي التركي، إيلاي أكسوي، لمدة عام وثمانية أشهر، مع وقف التنفيذ، بتهمة نشر بيانات مواطنة تركية من أصل سوري على صفحتها الشخصية دون إذنها.

وأعلنت المحامية زينب إرتكين، عبر حسابها على موقع (X)، صدور الحكم بحق أكسوي، المعروفة بمواقفها المعادية للسوريين في تركيا. وأشارت إلى أن الحكم جاء بعد أربع سنوات من رفع موكلتها السورية الدعوى القضائية.

وأفاد نص القرار الذي نشرته المحامية على حسابها الشخصي بأنه "نظراً لأن المتهمة إيلاي أكسوي ثبت أنها ارتكبت جريمة الاستيلاء أو نشر البيانات الشخصية بشكل غير قانوني، وبأخذ طريقة ارتكاب الجريمة وأهمية وقيمة موضوع الجريمة وأسبابها في الاعتبار، يُعاقب على فعلها وفقًا للمادة 136/1 من القانون الجنائي التركي بالسجن لمدة سنتين".

"قرار مع وقف التنفيذ"

وأوضح القرار أنه: "بالنظر إلى السجل النظيف للمتهمة وتأثير الحكم على مستقبلها، واستناداً إلى المادة 62/1 من القانون الجنائي التركي، يتم تخفيض العقوبة بمقدار 1/6، وبالتالي تُعاقب بالسجن لمدة سنة وثمانية أشهر".

وكشفت المحامية أنه "في جميع مراحل المحاكمة والدفاع، زعمت المتهمة إيلاي أكسوي أنها تصرفت 'للمصلحة العامة'. نود تذكير إيلاي أكسوي وجميع الذين يستهدفون الأجانب في أعمالهم القادمة بضرورة توخي الحذر في تصرفاتهم".

وأكدت المحامية أن الحكم يمثل تذكيراً للجميع بضرورة احترام خصوصية الأفراد وعدم نشر بياناتهم الشخصية دون إذنهم، بغض النظر عن أي دوافع.