icon
التغطية الحية

منها سوريا.. اجتماع لتنفيذ اتفاقية نقل الركاب بين 8 دول عربية

2021.09.12 | 13:10 دمشق

الجامعة العربية
مقر جامعة الدول العربية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يُعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، خلال اليوم الأحد وغداً الإثنين، الاجتماع الأوّل للجنة الفنية المُشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لـ تنظيم نقل الركّاب على الطرق بين وعبر الدول العربية.

وذكر بيان صحفي صادر عن الجامعة العربية أنّ الأمانة العامة للجامعة وجّهت الدعوة لعقد هذا الاجتماع بهدف "تفعيل الاتفاقية التي اعتمدها مجلس وزراء النقل العرب بموجب قراره رقم (235) بتاريخ 24-11-2004، وأقرّها مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بموجب قراره رقم (6701) في دورته الـ126 بتاريخ 6-9-2006".

وتتكّون اللجنة الفنية المٌشرفة على تنفيذ الاتفاقية من ممثلي الدول المتعاقدة وهم 8 دول عربية: "الأردن، العراق، فلسطين، الإمارات، قطر، ليبيا، اليمن"، إضافةً إلى سوريا (المعلّق عضويتها حالياً)، كما تضم - كـ مراقب - ممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري.

وتهدف هذه الاتفاقية - وفق البيان - إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركّاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية".

يشار إلى أن الجامعة العربية قرّرت خلال اجتماع طارئ عُقد في العاصمة المصرية القاهرة، يوم 16 تشرين الثاني عام 2011، تعليق عضوية سوريا إلى حين الالتزام الكامل لـ نظام الأسد بتعهداته ضمن "المبادرة العربية" التي طُرحت آنذاك.