icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة" يطالب بمنع النظام السوري من التحكم بدخول المساعدات الإنسانية

2023.08.11 | 12:24 دمشق

مساعدات أممية تدخل إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى ـ الأناضول
مساعدات أممية تدخل إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى ـ الأناضول
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال فريق منسقو استجابة سوريا إن انقضاء شهر كامل من انتهاء تفويض دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا عبر معبر باب الهوى، أدى إلى توقف دخول 600 شاحنة أممية، وزيادة الاحتياجات الإنسانية شمال غربي سوريا، مطالبا بمنع النظام السوري من التحكم بإدخال المساعدات الإنسانية.

وأضاف الفريق في بيان الجمعة، أنه منذ انتهاء التفويض الأممي الصادر عن مجلس الأمن الدولي لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وحتى اليوم دخل عبر المعابر الحدودية الثلاثة مع تركيا  "معبر باب السلامة: 163 شاحنة ـ معبر باب الهوى: 0 شاحنة ـ معبر الراعي: 0 شاحنة".

وتسبب توقف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى، بتوقف دخول ما يعادل 600 شاحنة أممية خلال الشهر المذكور أعلاه، معظمها من المواد الغذائية والطحين بحسب الخطط الموضوعة سابقاً، حيث بلغت كمية المساعدات الإنسانية عبر المعابر الثلاثة قبل انتهاء التفويض بشهر كامل 1001 شاحنة، وفق البيان.

وأشار البيان إلى أن انقطاع المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى أدى إلى زيادة الاحتياجات الإنسانية شمال غربي سوريا بنسبة وسطية 9.8 في المئة، لمختلف القطاعات عن الشهر السابق، متوقعا زيادة النسبة بشكل مضاعف في حال استمرار توقف المساعدات.

التفاهم الأممي مع النظام السوري لإدخال المساعدات

وبعد إعلان الأمم المتحدة "التفاهم" مع النظام السوري على آلية دخول المساعدات، طالب منسقو الاستجابة في البيان بتفعيل إحدى "الحلول" الآتية لمنع تحكم النظام السوري في عمليات دخول المساعدات:

  • عودة المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة إلى ما قبل قرار 2165/2014 من خلال العمل بشكل خارج نطاق آلية التفويض.
  • تحويل التمويل الخاص بوكالات الأمم المتحدة، إلى منظمات دولية غير حكومية، تقوم بتوزيع الدعم المقدم إلى الجهات المحلية (منظمات المجتمع المدني، جمعيات،... إلخ).
  • بإمكان أي دولة عضو في مجلس الأمن الدولي، الدعوة إلى اجتماع استثنائي للجمعية العامة للأمم المتحدة والتصويت على القرار الدولي لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وذلك خارج نطاق مجلس الأمن وبذلك يتم ضمان عدم استخدام حق النقض"الفيتو".
  • إنشاء صندوق للتمويل الإنساني خاص بسوريا، بدلاً من صندوق التمويل الإنساني الخاص بالأمم المتحدة وإنشاء كتل تنسيق رئيسية موزعة على مناطق سوريا الخارجة عن سيطرة النظام السوري.