icon
التغطية الحية

منذ بداية العام..5 وفيات واحتراق 223 خيمة بسبب الحرائق في مخيمات شمال غربي سوريا

2023.12.06 | 17:59 دمشق

إصابة امرأتين بحروق طفيفة في مخيم قاح شمالي إدلب بعد اشتعال النار في المدفأة (الدفاع المدني السوري/أرشيفية)
إصابة امرأتين بحروق طفيفة في مخيم قاح شمالي إدلب بعد اشتعال النار في المدفأة (الدفاع المدني السوري/أرشيفية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي 5 أشخاص واحترقت نحو 223 خيمة، منذ بداية العام، بسبب حرائق نشبت في مخيمات شمال غربي سوريا نتيجة استخدامها وسائل التدفئة البدائية والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم غير المعزولة تجاه الحرائق.

وقال فريق "منسقو استجابة سوريا" إن عدداً من الحرائق سجلت في مخيمات الشمال السوري خلال الساعات الماضية بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة في شمال غربي سوريا وبدء منخفض جوي جديد في المنطقة.

وأشار الفريق إلى تسجيل 163 حريقاً ضمن المخيمات منذ مطلع العام الحالي أدت إلى احتراق أكثر من 223 خيمة، كما سببت وفاة خمسة مدنيين بينهم امرأة وثلاثة أطفال، وإصابة 24 مدنياً بينهم ثماني نساء وثمانية أطفال. 

ولفت إلى أنّ انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير واعتماد النازحين على وسائل التدفئة البدائية غير الصالحة للاستخدام داخل المخيمات والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم يزيد من خطورة اشتعال الخيام بشكل أكبر، لا سيما أن 90% من العائلات النازحة تعتمد على مواد تدفئة غير صالحة (مواد بلاستيكية ، نفايات، وغيرها من المواد الخطرة) داخل الخيم وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق.

توقعات بزيادة وتيرة حرائق المخيمات

وتوقع "منسقو استجابة سوريا" زيادة في وتيرة الحرائق ضمن المخيمات خلال الفترة القادمة نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل مستمر. 

وحول أبرز مسببات هذه الحرائق، لفت الفريق إلى أنّ استخدام الخيم القماشية وعدم توفر العوازل، يعتبر أحد أبرز أسباب انتشار الحرائق داخل الخيم، حيث يبلغ عدد المخيمات التي تغيب عنها العوازل اللازمة لمنع الحرارة أو الحرائق أكثر من 98 % من المخيمات.

وكرر "منسقو استجابة سوريا" مناشدته للمنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب وريفها، العمل على تحسين الوضع الإنساني للمهجرين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها، مطالباً بإنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.