icon
التغطية الحية

معمل كونسروة في ريف دمشق يبتكر طريقة جديدة لغش رب البندورة

2024.05.01 | 18:24 دمشق

معمل كونسروة في ريف دمشق يبتكر طريقة جديدة لغش رب البندورة
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ابتكر معمل للكونسروة في منطقة كفربطنا بريف دمشق طريقة جديدة لغش رب البندورة، تقوم على خلطه مع الجزر المهروس وبيعه على أنه منتج نظامي.

وأوضح "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بريف دمشق، نائل اسمندر، أن المعمل يقوم بالغش عن طريق إعداد مهروس الجزر بلون وقوام مشابه لرب البندورة للاستفادة من فارق السعر، ومن ثم يطرح المنتج في الأسواق وبيعه على أنه معجون طماطم 100%.

وأكد اسمندر أنه تم حجز كامل الكمية المضبوطة وقدرها 2.5 طن جزر مهروس و3.5 كغ صبغة، وتشميع المعمل بالشمع الأحمر وإحالة الموضوع إلى القضاء، وفقاً لما نقلت وكالة "سانا".

مخالفات بالجملة

تشهد مناطق سيطرة النظام السوري انتشاراً كبيراً للمنتجات المغشوشة، والمخالفات التموينية التي تتضمن سرقة مخصصات أفران من الدقيق وتلاعب بمحطات الوقود وإسطوانات الغاز المنزلي وغيرها.

وبشكل دوري تعلن وسائل الإعلام المقربة من النظام ضبط بعض المخالفات، إلا أن ما يتم ضبطه هو جزء يسير من الذي تغص به الأسواق، علماً أن السبب الرئيسي لرواج تلك البضائع هو غياب الرقابة.

وقبل ثلاثة أسابيع، كشفت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن ضبط سيارة جوالة تبيع البيض في مدينة حماة، وبعد معاينة المنتج تبين أنه مسحوب من حاضنات تفقيس الصوص، حيث إنه بعد تعرضه لشروط معينة من الحرارة والرطوبة، وتم استبعاده وعرضه للبيع لفشل تكوّن الصوص بداخله لخلوه من الأجنة.

يضاف إلى ذلك انتشار منتجات في الأسواق تحمل اسم "أشباه الألبان والأجبان" تباع بأسعار مخفضة مقارنة بمشتقات الحليب النظامية، كونها مصنعة من مواد كيميائية ونشاء، الأمر الذي يجعلها غير صالحة للاستهلاك.