icon
التغطية الحية

مصر تسترد 95 قطعة أثرية مهربة من إسرائيل | صور

2021.12.09 | 19:33 دمشق

55555.jpg
وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، القاهرة، 9 كانون الأول/ديسمبر 2021 (وزارة الخارجية المصرية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مصر أنها استردت من إسرائيل 95 قطعة أثرية مهربة ضبطتها السلطات الإسرائيلية، خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، للقاهرة اليوم الخميس.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان نشرته على حسابها الرسمي في موقع "فيس بوك"، إن وزير الخارجية سامح شكري تسلم من نظيره الإسرائيلي، يائير لا بيد، 95 قطعة أثرية مصرية سبق تهريبها وتم ضبطها من قبل السلطات الإسرائيلية.

وأوضح البيان أن عملية الاسترداد تمت بحضور مسؤولي وزارة الآثار المصرية وهيئة الآثار الإسرائيلية، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي أجراها اليوم لابيد إلى مصر.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، اختتمت لقائي "الطويل والدافئ" مع نظيري المصري بإعادة قطع أثرية مصرية كانت إسرائيل صادرتها منذ عدة سنوات.

ونشرت الخارجية المصرية عبر حسابها على فيس بوك، مقطعا مصورا يتضمن عملية استرداد هذه الآثار.

 

 

كما نشرت هيئة الآثار الإسرائيلية صوراً لبعض القطع الأثرية التي أعادتها إلى موطنها الأصلي مصر، تضمنت تماثيل فرعونية ولُقى أثرية، إضافة إلى لوح عليه كتابات هيروغليفية.

وتزخر مصر منذ آلاف السنين بآثار لحضارات عديدة، وتحدثت في مناسبات عديدة عن عمليات تهريب قطع أثرية إلى خارج البلاد ومحاولات دبلوماسية وقانونية لإعادتها.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، وصل اليوم إلى القاهرة في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، لإجراء مباحثات ثنائية تتعلق بقطاع غزة، إضافة لقضايا إقليمية أخرى.

1_9.jpg
لُقى مصرية قديمة (هيئة الآثار الإسرائيلية)

 

2_6.jpg
رُقم مصري قديم عليه كتابات هيروغليفية (هيئة الآثار الإسرائيلية)

 

 

3_4.jpg
تمثال إيزيس "الآلهة المرضعة" (هيئة الآثار الإسرائيلية)