icon
التغطية الحية

مستثمرون روس يستعدون لافتتاح منشأتين سياحيتين في الساحل السوري

2024.06.05 | 10:57 دمشق

مجمع الشاطئ الأزرق اللاذقية
سبق أن أكد النظام السوري أنه سيكون للمستثمرين الروس حصة كبيرة من التسهيلات وفق شروط تجعل منه المستثمر الأول في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير السياحة في حكومة النظام السوري، محمد رامي مارتيني، أن مستثمرين روسا بنوا منشأتين سياحيتين في الساحل السوري، مشيراً إلى أنهما ستبدأان العمل قريباً.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "نوفوستي" الروسية، قال مارتيني  "لدينا عقدان استثماريان مع روسيا، أحدهما مع شركة أوليمبك تور في محافظة اللاذقية"، مضيفاً أن هذه الشركة "تعتبر من أهم المستثمرين في صناعة السياحة في سوريا، حيث توشك على الانتهاء من إنجاز أكثر من 50 % من مشروع مجمع فندقي في اللاذقية".

وأوضح مارتيني أن هذا المشروع "سيزيد من عدد الغرف الفندقية وأماكن المطاعم للعدد المتزايد من السياح"، مشيراً إلى أن الشركة "ستقدم عروضاً للسياح من روسيا لزيارة هذا المجمع".

وعن المشروع الثاني، قال مارتيني إن "الشركة الثانية هي سينارا إنت، والتي تم توقيع عقد جديد معها بشروط ميسرة مع مجلس مدينة اللاذقية بإشراف وزارة السياحة"، موضحاً أنه "نأمل أن يبدأ العمل على هذا المشروع خلال الأشهر القليلة القادمة، مما سيسرع من عملية إنجازه ليكون جاهزاً للتشغيل في أقرب وقت ممكن".

وفي نيسان 2019، أعلن وزير السياحة في حكومة النظام السوري أن النظام يسعى لجذب السياح الروس من خلال توجهين، الأول هو السياحة الدينية للمهتمين بالمقدسات المسيحية، والثاني هو تطوير البنية التحتية السياحية على الساحل السوري.

الروس المستثمر الأول في القطاع السياحي

وخلال عامي 2017 و2019، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري زيارة عشرات الشركات الروسية من قطاعات البناء والسياحة، تخللها توقيع تفاهمات بشأن عدة استثمارات تتعلق بالاستثمارات السياحية.

وأطلقت شركة "ستروي ترانس غاز" أولى المشاريع السياحية الروسية على الأراضي السورية، بعد وضع حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل قرية "المنارة" السياحية بمحافظة طرطوس، وهو عبارة عن مشروع فندق خمس نجوم يقع على شاطئ مدينة طرطوس، ويتضمن المشروع أسواقاً تجارية وخدمات سياحية بكلفة 90 مليون دولار أميركي.

وفي آب 2017، أعلن وزير السياحة السابق في حكومة النظام، بشر يازجي، أن النظام يعتمد على مساعدة المستثمرين الروس في ترميم البنية التحتية لقطاع السياحة السوري.

وأوضح يازجي أن وزارته خصصت مشاريع خاصة ومغرية للمستثمرين الروس في الساحل السوري ومناطق أخرى، مؤكداً أنه "سيكون للمستثمرين الروس حصة كبيرة من التسهيلات وفق شروط تجعل منه المستثمر الأول في سوريا".

وأشار الوزير السابق في حكومة النظام إلى أنه "تم إعداد قانون استثمار يهدف إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال تحديد أنواع الاستثمارات السياحية وأشكالها، والأسس والمعايير المتعلقة بالاستثمار السياحي، على أن تكون الأفضلية للمستثمر الروسي والمستثمرين من الدول الصديقة".

3000 منشأة و780 ألف زائر و529 ألف ليلة فندقية

في سياق ذلك، وخلال جلسة "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري، أمس الثلاثاء، لنقاش أداء وزارة السياحة والقضايا المتصلة بعملها، قال مارتيني إن 3000 منشأة سياسية تمت تسوية أوضاعها وفق القانون 23، المتعلق بترخيص وتشغيل المنشآت السياحية، فيما منحت 495 منشأة مهلة لتسوية أوضاعها.

وعن مؤشرات القدوم السياحي، ذكر مارتيني أن عدد القادمين إلى سوريا بلغ 780 ألف قادم، حتى نهاية أيار الماضي، بينهم 704 آلاف عربي و76 ألف أجنبي، بنسبة زيادة بلغت نحو 10 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار إلى أن عدد القادمين للسياحة الدينية بلغ 79 ألف زائر، بنسبة زيادة بلغت 26 %، فيما بلغ عدد الليالي الفندقية 529 ألف ليلة فندقية، بنسبة زيادة 33 % عن نفس الفترة من العام الماضي.