icon
التغطية الحية

مسؤول في حكومة النظام السوري: أسعار اللحوم ستزداد في دمشق

2024.05.27 | 17:05 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2024 | 17:37 دمشق

لحوم حمراء
التصدير يرفع أسعار اللحوم الحمراء في دمشق (صورة تعبيرية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أقرّ مسؤول في النظام السوري أن تصدير الأغنام كان سبباً رئيساً في ارتفاع أسعار اللحوم بأسواق دمشق، متوقعاً أن ترتفع أكثر مع الأيام القادمة.

وقال رئيس جمعية اللحامين، محمد يحيى الخن، إن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بطبيعة الحال عقب البدء بتنفيذ قرار تصدير الأغنام بداية الشهر الماضي، متوقعاً أن تزداد 10 آلاف ليرة سورية للكيلوغرام مع اقتراب عيد الأضحى.

أسعار اللحوم

ويتراوح سعر كيلو الغنم اليوم بين 85 و87 ألف ليرة سورية، وكيلو الغنم الهبرة نسبة الدهن فيها صفر 28 ألف ليرة، بحسب الخن.

أما كيلو الغنم الهبرة نسبة الدهن فيها 25 في المئة يتراوح بين 220 و240 ألف ليرة وكيلو الغنم المسوفة نسبة الدهن فيها 50 في المئة بسعر 160 ألفاً، في حين أن كيلو العجل الحي بسعر 65 ألف ليرة وكيلو العجل الهبرة بـ200 ألف وكيلو المسوفة بـ 150 ألفاً.

وتوقع  أن يرتفع سعر كيلو الغنم الحي أكثر من السعر الحالي بحدود 10 آلاف خلال الفترة القادمة مع اقتراب عيد الأضحى وأن يصبح سعر الكيلو بين 90 و95 ألف ليرة وذلك نتيجة زيادة الطلب عليها من السوق الداخلية ومن السوق الخارجية.

وأشار "الخن" إلى أن الطلب الأكبر على الأغنام السورية يكون دائماً خلال فترة الأعياد من دول الخليج.

استيراد اللحوم

وتحدث عن استيراد اللحوم من الخارج قائلاً إنه مع تطبيق قرار استيراد الأغنام على الأرجح ستكون أسعارها أقل من المنتجة محلياً.

واقتراح أن يتم استيراد لحم غنم مبرد ومجمد وأن يتم التأكد منه بأنه مذبوح وفقاً للطريقة الإسلامية باعتبار أن تكاليفه أقل من الحي من ناحية النقل من الخارج ويوفر أجور الذبح.

وفي ظل الغلاء الفاحش الذي تشهده الأسواق في مناطق سيطرة النظام السوري، بات الحصول على اللحوم الحمراء مقتصراً على العائلات الميسورة مادياً، فلا طاقة للمواطن المحدود الدخل على شرائه إذ إن سعر الكيلو قريب من راتبه الشهري.