icon
التغطية الحية

مسؤول أوروبي: الاتحاد يسعى إلى "إعادة تنشيط" العلاقات مع تركيا

2024.09.09 | 17:52 دمشق

مسؤول أوروبي: الاتحاد يسعى إلى "إعادة تنشيط" العلاقات مع تركيا
مسؤول أوروبي: الاتحاد يسعى إلى "إعادة تنشيط" العلاقات مع تركيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • يسعى الاتحاد الأوروبي إلى "إعادة تنشيط" العلاقات الثنائية مع تركيا وفقاً للمفوض أوليفر فارهيلي.
  • ناقش فارهيلي نتائج إيجابية من اجتماع "جمنيتش" في آب مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان.
  • الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إعادة تفعيل بنك الاستثمار الأوروبي وتحديث الاتحاد الجمركي مع تركيا.
  • مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بدأت في 2005 لكنها توقفت في 2007، مع استمرار توسع الاتحاد كأولوية.

أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع يوم الإثنين عن تفاؤله بتقدم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، مؤكداً الرغبة في "إعادة تنشيط" العلاقات الثنائية مع أنقرة.

وفي أثناء حديثه في بودابست خلال مؤتمر بين البرلمانات حول السياسة الخارجية والأمنية المشتركة (CFSP) والسياسة الأمنية والدفاعية المشتركة (CSDP)، أشار أوليفر فارهيلي إلى الجهود المستمرة لتعزيز الروابط مع أنقرة.

وقال فارهيلي: "نحن منخرطون بنشاط مع أنقرة لإعادة تنشيط علاقاتنا الثنائية"، مشيراً إلى النتائج الإيجابية للمناقشات الأخيرة مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال اجتماع "جمنيتش" في آب.

وأعرب عن أمله في إجراء مزيد من الحوارات رفيعة المستوى، وإعادة مشاركة بنك الاستثمار الأوروبي بشكل تدريجي، وإحياء المحادثات حول تحديث الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

توسعة الاتحاد الأوروبي

ودُعيت تركيا لحضور اجتماعات "جمنيتش" بعد انقطاع دام خمس سنوات. وأبدا فارهيلي ثقته في أن مزيدا من التطورات ستصبح حقيقة قريباً.

بدأت مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2005، لكنها وصلت إلى طريق مسدود في عام 2007 بسبب قضية قبرص ومعارضة بعض الدول الأعضاء في الاتحاد.

وخلال كلمته، أكد فارهيلي التزام الاتحاد الأوروبي بالتوسع باعتباره "أولوية قصوى"، مشدداً على أن ذلك ضروري لتحقيق السلام والازدهار والأمن في أوروبا.

وقال فارهيلي: "لم يعد السؤال هو ما إذا كان سنشهد توسعاً، بل متى سنشهد هذا التوسع"، مشيراً إلى زيادة عدد الدول المرشحة من خمس إلى تسع دول منذ تولي المفوضية ولايتها في عام 2019.

تشمل الدول المرشحة حالياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي: ألبانيا، البوسنة والهرسك، جورجيا، مولدوفا، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، صربيا، تركيا، وأوكرانيا. أما كوسوفو، التي قدمت طلب الانضمام في كانون الأول 2022 وتعد مرشحاً محتملاً، فهي غير معترف بها من قبل خمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.