icon
التغطية الحية

مسؤول أميركي: روسيا تستعد لضم دونيتسك ولوغانسك بـ "استفتاءات وهمية"

2022.05.03 | 14:41 دمشق

مقاتلون من الانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس يركبون وحدات مدفعية متحركة في بلدة ديبالتسيف (رويترز)
مقاتلون من الانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس يركبون وحدات مدفعية متحركة في بلدة ديبالتسيف (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال ممثل الولايات المتحدة لدى "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" (osce)، مايكل كاربنتر، إن روسيا تستعد لضم المناطق التي احتلتها في شرق أوكرانيا من خلال "استفتاءات وهمية".

وأضاف كاربنتر، وفقاً لآخر الأخبار الموثوقة، ستحاول روسيا ضم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية"، مشيراً إلى أنه في منتصف شهر أيار/مايو الجاري ستجري استفتاءات في هذه المناطق للانضمام إلى روسيا، بحسب ما نقله موقع "BBC" باللغة التركية.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن روسيا تخطط أيضاً لإجراء استفتاء لاستقلال منطقة "خيرسون" التي ما تزال تحت الهيمنة الروسية منذ 24 شباط/فبراير.

وتابع كاربنتر، لن تقبل الولايات المتحدة بأن يكون ضم المزيد من الأراضي الأوكرانية شرعياً عبر هذه "الاستفتاءات الزائفة والأصوات المزيفة".

وكان الرئيس الروسي بوتين أعلن قبيل شنه غزواً على أوكرانيا، أنه قبِل طلب الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك كـ "دولتين مستقلتين"، حيث يوجد الانفصاليون الموالون لروسيا.

على الرغم من وقف إطلاق النار الذي وقعته أوكرانيا والانفصاليون في عام 2015، استمرت النزاعات في المنطقة، ولم تعترف روسيا وأوكرانيا والدول الغربية بهذه "الجمهوريات" حينذاك، إلا أن موسكو قدمت جوازات سفر روسية للعديد من الأشخاص الذين يعيشون في دونباس عام 2019.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو، وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".