icon
التغطية الحية

مردود ضعيف وتكاليف مرتفعة.. زراعة القطن في سوريا تتراجع لصالح محاصيل أكثر ربحاً

2024.09.22 | 16:43 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2024 | 16:43 دمشق

مردود ضعيف وتكاليف مرتفعة.. زراعة القطن في سوريا تتراجع لصالح محاصيل أكثر ربحاً
صورة أرشيفية - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تراجعت زراعة القطن في سوريا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف المردود. 
  • يبحث المزارعون عن محاصيل أكثر ربحاً مثل الذرة والسمسم والجبس البذري. 
  • ازدادت المساحات المزروعة بالقطن هذا العام بنسبة 1500 هكتار رغم التحديات. 
  • رفع سعر القطن إلى 10 آلاف ليرة للكيلو شجع بعض المزارعين على العودة لزراعته. 
  • إنتاج القطن في سوريا انخفض بشكل كبير من 65 ألف طن إلى 530 طناً في السنوات الأخيرة.

شهدت زراعة القطن في سوريا تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت الكلفة المرتفعة للزراعة مع ضعف المردود سبباً رئيساً لتوجه المزارعين نحو محاصيل أخرى أكثر ربحاً. 

ويأتي هذا التراجع في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والبيئية، مما دفع العديد من الفلاحين للبحث عن بدائل أقل تكلفة وأعلى عائداً، وسط تحذيرات من تأثير هذا التحول على القطاع الزراعي والاقتصاد المحلي. 

وسجل إنتاج محصول القطن في سوريا هذا العام تحسناً طفيفاً رغم العقبات التي يواجهها الفلاحون، إذ أكد "مدير مكتب القطن" في وزارة الزراعة في حكومة النظام السوري، أحمد العلي، أن المساحات المزروعة بالقطن هذا العام زادت بنسبة 1500 هكتار عن العام الفائت. 

وبلغ إجمالي المساحة المزروعة 8722 هكتاراً في "المناطق الآمنة"، وهو ما يمثل نسبة تنفيذ بلغت 62% من الخطة الموضوعة، إذ يعزف المزارعون عن زراعة القطن بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وطول دورة زراعته، وفقاً لما نقلت صحيفة "تشرين" الناطقة باسم النظام. 

اختيار محاصيل تكاليف الإنتاج في سوريا

فضل العديد من الفلاحين في المحافظات المختلفة زراعة محاصيل ذات دورات إنتاج أقصر وأكثر جدوى اقتصادية، مثل الذرة الصفراء والجبس البذري والسمسم، ما أدى إلى تراجع زراعة القطن. 

ومع ذلك، أشار العلي إلى أن زيادة تسعيرة القطن إلى 10 آلاف ليرة للكيلو الواحد قد أسهمت في تشجيع بعض المزارعين على العودة لزراعته، مع توقعات بارتفاع التسعيرة إلى 12 ألفاً خلال الفترة المقبلة. 

وأكد العلي على أهمية استنباط أصناف جديدة من القطن لتحسين الإنتاجية وتقصير دورات الزراعة، مشيراً إلى الأصناف المزروعة في مختلف المحافظات، مثل صنف "دير الزور 22" و"حلب 9". 

من جانبه، دعا رئيس "اتحاد الفلاحين" في حلب، أحمد خيري، إلى استخدام تقنيات الري الحديثة لتقليل استهلاك المياه وتحسين الإنتاجية، مشيراً إلى أن بعض الفلاحين في سهول حلب الجنوبية ومنطقة السفيرة بدأوا بالفعل بتطبيق هذه التقنيات، معرباً عن أمله في تعميم هذه المشاريع لتشمل جميع المناطق. 

كما حض خيري على تشجيع المبادرات الشعبية لتمويل إعادة تأهيل قنوات الري المتضررة من العمليات العسكرية. 

يشار إلى أن إنتاج القطن في سوريا انخفض من 65 ألف طن في بداية الألفية الثانية إلى 530 طناً العام الماضي، وقد شمل هذا التراجع الكبير محافظات سورية عدة، وفقاً لتقديرات حكومة النظام.