icon
التغطية الحية

مدير مخابرات نظام الأسد المعاقب أميركيا يشارك بمؤتمر في القاهرة مع نظرائه العرب

2021.11.12 | 08:04 دمشق

lwqa.png
مدير إدارة المخابرات العامة لدى نظام الأسد، اللواء حسام لوقا- القاهرة- 9 تشرين الثاني 2021 (تويتر)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

شارك مدير إدارة المخابرات العامة لدى نظام الأسد، اللواء حسام لوقا في "المنتدى العربي  الاستخباري" الذي ترعاه مصر وأقيم على أراضيها قبل يومين (9 تشرين الثاني الحالي).

وظهر لوقا في صورة جمعت عددا كبيرا من مديري ورؤساء أجهزة المخابرات في الوطن العربي، الذي يجتمعون وفق بيانات رسمية مصرية حول التطورات في أفغانستان.

وفي شباط الماضي وبمشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس المخابرات العامة وعدد من رؤساء أجهزة المخابرات العربية، اُفتتح مقر "المنتدى العربي الاستخباري" بالقاهرة، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

ولعبت مصر الدور الرئيسي في إنشاء هذا المنتدى الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.

 وتعاقب الولايات المتحدة الأميركية منذ أيلول 2020 حسام لوقا وتتهمه بارتكاب جرائم بحق السوريين، ومساندة نظام الأسد في اضطهاد الشعب السوري.

ويدير اللواء حسام لوقا إدارة المخابرات العامة في سوريا، بتعيين من بشار الأسد منذ تموز 2019.

إلى جانب ذلك، عيّنه بشار الأسد مسؤولاً عن "اللجنة الأمنية" في درعا، ويتمتع لوقا بعلاقات قوية مع ضباط من المخابرات في درعا، إضافة لقربه من الضباط الروس.

وفي أحداث درعا الأخيرة قبل أشهر تكرّر إيصاله رسائل تهديد خلال الاجتماعات مع وفود المصالحات والمفاوضات في درعا، كما له دور كبير في التصعيد العسكري الذي يجري في درعا منذ فترة قريبة إذ يميل للحلول العسكرية في كثير من الأحيان.

وينحدر لوقا من منطقة خناصر بريف حلب الجنوبي، ويعتبر من أبرز الشخصيات الأمنية التابعة للنظام، حيث كان له الدور الأكبر في السيطرة على حي الوعر في مدينة حمص، عام 2017، وسبق أن تسلم لوقا رئاسة فرع الأمن السياسي في حمص، في 2012، خلفاً للعميد نصر العلي وعرف بسطوته الأمنية ضد المظاهرات السلمية الأولى في مدينة حمص.

كما برز اسمه ضمن قوائم الشخصيات الأمنية التابعة للنظام المسؤولة عن تعذيب المعتقلين في السجون.

وفي عام 2012 أدرج الاتحاد الأوروبي اللواء حسام لوقا على قائمة العقوبات، بسبب مشاركته في تعذيب المتظاهرين والسكان المدنيين.