icon
التغطية الحية

مخبأة في آلات موسيقية.. إحباط تهريب 100 ألف حبة كبتاغون من سوريا إلى السعودية

2024.08.25 | 12:04 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2024 | 12:21 دمشق

تهريب المخدرات داخل آلات موسيقية - فيس بوك
إحباط عملية تهريب 100 ألف حبة كبتاغون داخل آلات موسيقية - فيس بوك
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إحباط عملية تهريب 100 ألف حبة كبتاغون بدمشق كانت مخبأة داخل آلات موسيقية ومعدة للتهريب إلى السعودية.
  • فرع مكافحة المخدرات بدمشق نسق مع نظيره في حمص عملية القبض على المتهم بمدينة حمص.
  • الأردن والعراق والسعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر، عن ضبط شحنات مخدرات قادمة من سوريا.

أحبط فرع مكافحة المخدرات التابع للنظام السوري بدمشق، عملية تهريب كبيرة لكميات من الحبوب المخدرة كانت معدة للتهريب إلى السعودية، وألقى القبض على الشخص المسؤول عن نقلها في محافظة حمص.

وقال العميد سامي درويش، رئيس فرع مكافحة المخدرات بدمشق، في بيان نشرته وزارة الداخلية السورية التابعة للنظام، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، إن الفرع تلقى معلومات استخبارية تفيد بقيام شخص بتخزين مواد مخدرة في حي الشاغور بدمشق بهدف تهريبها.

وبناءً على هذه المعلومات، تمكن الفرع على حد وصف البيان، من ضبط 100 ألف حبة كبتاغون مخبأة بشكل محكم داخل آلات موسيقية، وكانت وجهتها النهائية السعودية.

وكشف التحقيق أن مصدر هذه المواد "شخص متوارٍ عن الأنظار"، تبين لاحقاً أنه موجود في محافظة حمص.

وأضاف درويش أنه، بالتنسيق مع فرع مكافحة المخدرات بحمص، تم القبض على المتورط في شارع الستين بمدينة حمص، حيث اتُخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، وسيتم تقديمه إلى القضاء المختص لمحاسبته وفق الأصول القانونية.

تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن الأردن والعراق والسعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر، عن ضبط شحنات مخدرات من دون ذكر المصدر، إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية النظام السوري، الذي ينتج 80 بالمئة من مخدر "الكبتاغون" في العالم، وفق تقارير أممية.

وخلال السنوات الماضية، ضبطت العديد من دول العالم، في مقدمتها الأردن ودول الخليج العربي، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، والمخبأة داخل فاكهة وخضراوات وأجبان، ومختلف المواد الغذائية وغير الغذائية.

ويعدّ النظام السوري وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعتبر مِن أهم مصادر تمويلهم.