icon
التغطية الحية

محافظ المركزي التركي: التضخم سيبدأ بالانخفاض في النصف الثاني من هذا العام

2024.04.18 | 16:57 دمشق

محافظ البنك المركزي التركي فاتح كرهان
محافظ البنك المركزي التركي فاتح كرهان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن فاتح كرهان، محافظ البنك المركزي التركي، اتخاذ خطوات ضرورية لمكافحة التضخم، مع استعداده لاتخاذ المزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر.

جاء ذلك خلال عرض بعنوان "السياسة النقدية في تركيا وتوقعات التضخم"، قدّمه ضمن اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأكّد كرهان وجود "إجماع متزايد" على تراجع التضخم في تركيا خلال النصف الثاني من العام الجاري، مع توقعات بانخفاضه شهرياً وسنوياً، موضحاً أنّ "الموقف النقدي قد تم تشديده بشكل كبير، مع تسجيل خطوات تشديد إضافية في آذار".

التأثيرات على الاقتصاد التركي

أشار كرهان في عرضه إلى أنّ الظروف المالية قد تشدّدت بعد زيادات سعر الفائدة السياسية على مسار خفض التضخم في تركيا.

وتباطأ نمو الائتمان الفردي وانخفض إلى 12.4 بالمئة بنهاية آذار، بينما عاد نمو الائتمان التجاري بالليرة التركية إلى الوضع الطبيعي، وزاد نمو الائتمان بالعملات الأجنبية، كما زادت حصة الودائع بالليرة التركية وتغير منحنى العائد بما يتوافق مع التشديد النقدي.

الطلب المحلي وميزان التجارة الخارجية

وأكد البنك المركزي التركي على استمرار تماسك الطلب المحلي مع علامات التطبيع المستمرة، وتحسن ميزان التجارة الخارجية مع انخفاض الواردات.

وتوقع البنك في عرضه استمرار تحسن الميزان الجاري، وارتفاع معدل تحويل الديون الخارجية مع انخفاض مخاطر البلاد وتقوية وصول تركيا إلى التمويل الخارجي.