icon
التغطية الحية

ما طريقة تسجيل الولادات للاجئين السوريين الموجودين في الشمال بإجازة الزلزال؟

2023.02.23 | 14:12 دمشق

آلية تسجيل الولادات الرسمية للسوريين العائدين إلى اعزاز بالإجازات (إنترنت)
آلية تسجيل الولادات الرسمية للسوريين العائدين إلى اعزاز بالإجازات (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المجلس المحلي في مدينة اعزاز عن آلية تسجيل المواليد الجدد للاجئين السوريين الحاصلين على إجازة دخول إلى سوريا بعد الزلزال.

وقال المجلس في بيان نشره على فيس بوك إن جميع المواطنين السوريين القادمين من تركيا لزيارة أهلهم وذويهم عليهم في حال وجود حالة ولادة؛ اعتماد المستشفيات التركية الموجودة في سوريا حصراً.

وأكد ضرورة إجراء الولادات في المستشفيات التركية ليتم توثيق هذه الولادة مما يمكن العائلة من العودة إلى تركيا بعد انتهاء الإجازة برفقة المولود الجديد.

وحذر المجلس المحلي من أن أي حالة ولادة تتم خارج المستشفيات التركية الموجودة في الشمال السوري، فلن يسمح بإدخال المولود إلى تركيا نهائياً.

إجازات السوريين

ومنحت إدارة الهجرة التركية اللاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) القادمين من الولايات التركية المنكوبة من الزلزال، إجازات استثنائية لزيارة بلدهم، تتراوح بين شهر وستة أشهر، ويتم ذلك عبر عدة معابر من أبرزها، باب الهوى شمالي إدلب، وباب السلامة وجرابلس بريف حلب، إضافة إلى معبر تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

وتضاربت الأنباء حول صحة منح الإجازة الاستثنائية لجميع السوريين في مختلف الولايات التركية، بما فيها غير المتضررة من الزلزال، تزامناً مع خشية بعض السوريين من أن تكون الإجازة عبارة عن إجراء يمهّد لإنهاء وضع الحماية المؤقتة لهم في تركيا، ومنعهم من العودة إلى الأراضي التركية مستقبلاً، وهو ما استبعده مسؤولو عدة معابر حدودية في الشمال السوري، مؤكدين أن عودة السوريين إلى تركيا مضمونة 100 في المئة في حال التزموا بالتعليمات المعلن عنها.