icon
التغطية الحية

ما حقيقة فيديو نشرته قناة روسية عن تهريب النفط السوري إلى شمالي العراق؟

2022.01.14 | 14:48 دمشق

llfff.png
صهاريج تحمل نفطا سوريا شمال شرقي سوريا (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت قناة " RUSVESNA" الروسية تسجيلا مصورا ادعت من خلاله تهريب النفط من محافظة الحسكة إلى إقليم كردستان العراق بإشراف قوات التحالف الدولي.

الفيديو المصور بواسطة طائرة مسيرة أمس الخميس، يظهر عشرات الصهاريج المخصصة لحمل النفط تسير في طريق طويل خارج المدن بالقرب من مناطق البادية، وقالت القناة إن الصهاريج تعبر بحماية قوات أميركية من القامشلي وتتجه إلى العراق.

مختصون بتحليل صور الأقمار الصناعية نفوا المزاعم الروسية، وقالوا إن الطريق الذي تسلكه قافلات النفط تلك يربط بين مناطق سيطرة "قسد" ومناطق سيطرة قوات نظام الأسد في البادية.

وقالوا إن هناك صورا قديمة ملتقطة للحافلات نفسها وعلى الطريق نفسه وكات تحمل النفط الخام من "قسد" عبر ميليشيا "القاطرجي" إلى مصفاتي حمص وبانياس.

كما أكد المختصون أن هذا الطريق يوجد عليه حاجز لقوات نظام الأسد في الأساس.

وهناك أنباء بالفعل عن بيع "قسد" نفطا سوريا في إقليم كردستان العراق إلى وسطاء بعضهم يعمل لصالح نظام الأسد.

ويتهم المسؤولون الروس بشكل مستمر القوات الأميركية بتهريب النفط الخام والغاز الطبيعي من حقول رميلان الممتدة على مساحات واسعة من مناطق شمال وشمال شرقي محافظة الحسكة، وتنقلها بعد ذلك برا نحو معبر "الوليد" مع إقليم شمالي العراق، أو عبر أنبوب تقول وسائل إعلام روسية إنه تم تمديده بين الآبار وبين أراضي الإقليم العراقي مرورا بأسفل مجرى نهر دجلة الذي يشكل فاصلا طبيعيا بين الأراضي السورية والعراقية أقصى شمال شرقي وغربي البلدين.