icon
التغطية الحية

ما حقيقة رفع أجرة السفريات من الأردن إلى سوريا؟

2024.07.24 | 14:26 دمشق

آخر تحديث: 24.07.2024 | 14:26 دمشق

الأردن
صورة تعبيرية: الطريق الواصل إلى الحدود السورية - الأردنية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  نفت هيئة تنظيم النقل البري في الأردن رفع أجور نقل الركاب إلى سوريا.
  • الهيئة تلقت شكاوى من ركاب حول زيادة أجور بعض سيارات السفريات إلى دمشق.

نفت هيئة تنظيم النقل البري في الأردن، رفع أجور نقل الركاب إلى الأراضي السورية عبر مكاتب السفريات الخارجية.

وقالت الهيئة إنها تلقت شكاوى من ركاب تتعلّق برفع أجور بعض سيارات السفريات الخارجية إلى العاصمة السوريّة دمشق، خلال الأسبوع الفائت، بحسب قناة "المملكة".

وطالبت الهيئة الأشخاص الذين يُطلب منهم أجرة تزيد عن  الأجرة المحدّدة، تمرير رقم المركبة إلى مديريات الهيئة في المحافظات لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وسبق أن شكا مجموعة من العاملين على خط (الأردن - سوريا) من حافلات سعوديّة تعمل على تحميل الركاب من داخل الأراضي الأردنية إلى سوريا، ما دفع هيئة النقل إلى مطالبة دائرة الجمارك العامة بمراقبة ومتابعة دخول وخروج الحافلات السعودية.

 السائقون السوريون يشتكون من الضرائب الأردنية

يشتكي السائقون السوريون من فرض السلطات الأردنية الضرائب عليهم عند دخول أراضيها، حيث طالبوا النظام السوري بفرض ضرائب على الشاحنات الأردنية كنوع من الضغط ولكنه رفض الأمر.

وقال سائق شاحنة سورية، لموقع "سناك سوري"، إنهم يعانون منذ خمس سنوات من الضريبة المفروضة عليهم من السلطات الأردنية، مؤكّداً أن السائقين راجعوا السلطات المعنية في النظام السوري، الذي ردّ بأنه لا داعي للمعاملة بالمثل، بحجة أن السيارات الأردنية لا تأتي إلى سوريا.

وكان النظام السوري والسلطات الأردنية قد أعادا افتتاح معبر نصيب/جابر الحدودي بين البلدين، في العام 2021، بعد توقّفه لسنوات بسبب الحرب التي شنها النظام على السوريين، ثم بسبب جائحة كورونا.