icon
التغطية الحية

ما حقيقة اعتقال القوات الروسية لقائد "جيش العشائر" شرقي سوريا؟

2024.08.11 | 15:23 دمشق

إبراهيم الهفل
"إبراهيم الهفل" قائد ما يسمى "جيش العشائر" شرقي سوريا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أنباء عن اعتقال القوات الروسية لقائد "جيش العشائر"، إبراهيم الهفل.  
  • الهفل ينفي الاعتقال ويؤكد استمرار العمليات ضد "قسد".

ترددت أنباء خلال الساعات الفائتة عن اعتقال القوات الروسية لقائد ما يعرف باسم "جيش العشائر"، إبراهيم الهفل، على خلفية التوترات الأخيرة شرقي سوريا ومهاجمة "العشائر" نقاط "قسد".

وعلى خلفية هذه الأنباء، ظهر "الهفل" في مقطع مصور، نفى فيه اعتقاله من قبل القوات الروسية قائلاً: "خسئتم ونحن يد واحدة"، وتوعد باستمرار العمليات ضد "قوات سوريا الديمقراطية" وصولًا إلى محافظة الحسكة.

ما الذي يجري في شمال شرقي سوريا؟

شن "جيش العشائر" قبل أيام هجوماً على مواقع لـ"قسد" شرقي نهر الفرات انطلاقاً من مناطق سيطرة النظام السوري، لترد الأخيرة بمحاصرة النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي، ما دفع القوات الروسية للتدخل.

ووصل يوم الجمعة قائد القوات الروسية العاملة في سوريا، سيرغي أليكساندروفيتش كيسيل، إلى مدينة القامشلي برفقة ضباط من جيش النظام للاجتماع مع قادة من "قسد" لإنهاء التوتر الحاصل في شمال شرقي سوريا.

وأكد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا أن روسيا تسعى إلى تهدئة التوتر بين النظام و"قسد" وإنهاء الحصار الذي تفرضه الأخيرة على مناطق ومقار النظام في القامشلي والحسكة.

واستبعد مصدر مقرب من "قسد" أن تفضي الوساطة الروسية إلى خفض التوتر، لأن النظام وإيران مسؤولان عن هجوم دير الزور، و"قسد" ستعاقب النظام بكل الوسائل الممكنة مستغلة تفوقها في محافظة الحسكة.

ولا يزال التوتر يسود المنطقة وسط استمرار حصار "قسد" لمناطق النظام، حيث سمحت الأخيرة أمس بدخول 20 صهريجاً من المياه، بحسب محافظة الحسكة التابعة للنظام، في حين تحدثت شبكات إخبارية محلية عن إدخال الصليب الأحمر الدولي 30 صهريجاً إلى الحسكة، ليرتفع العدد إلى 50.